مكتبة قطر الوطنية تستضيف محاضرة لإحدى العالمات في ناسا

image

استضافت مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في قطر محاضرة للدكتورة دانييل نُدينج، العالمة المتخصصة في الكواكب ومهندسة الأنظمة في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وتأتي محاضرة الدكتورة نُدينج وعنوانها "استكشاف المريخ: الرحلة المهنية لمهندسة وعالمة متخصصة في دراسة المريخ" في إطار برنامج وزارة الخارجية الأمريكية الذي تُلقي من خلاله نخبة من أبرز الخبراء والمتحدثين الأمريكيين محاضرات في مختلف المجالات في دول مختارة.

وتشارك الدكتورة نُدينج في الوقت الحالي في مشروع إعداد المسبار الفضائي التي سيهبط على المريخ في رحلة 2020، ويركز عمله على دمج العديد من النظم والأجهزة المعقدة لتعمل معًا في تناغم وانسجام ضمن المركبة الفضائية.

وحول دراساتها وأبحاثها الحالية، صرحت الدكتورة نُدينج قائلة: "يبدأ الاستكشاف العلمي دومًا بإجراء أبحاث شاملة في الدراسات السابقة، لأن بذور الأفكار والابتكارات الجديدة تكون كامنة في الاكتشافات الماضية". وحول أهمية المكتبات في تطوير العلوم، أضافت: "توفر المكتبات بيئة فريدة للتعلم من خلال إتاحة المصادر الرئيسية للمعرفة لكل أفراد المجتمع. وعندما كنت طفلة، كانت المكتبات هي مكاني المفضل ونقطة انطلاقي للاستكشاف والتعلم، ابتداءً من القراءة حول أحدث الاكتشافات إلى الاستمتاع بمكان هادئ للتمعن في الأفكار والمعلومات. والأهم من ذلك، أن المكتبات تقرب المسافات بين الناس، وتساعد على ازدهار المجتمعات من خلال تبادل المعرفة والآراء والأفكار الجديدة".