مكتبة قطر الوطنية تستهل فصل الصيف بباقة متنوعة من الفعاليات

تبدأ مكتبة قطر الوطنية فصل الصيف بعدد كبير من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تحتفل بعيد الفطر، وتقدم فرصًا للتعلم وتطوير الذات والمهارات للأطفال واليافعين، بالإضافة إلى فعاليات تستكشف الموضوعات والقضايا التاريخية والعلمية. وجميع هذه الفعاليات تقام عن بُعد الأمر الذي يتيح لجميع رواد المكتبة وأفراد المجتمع حضورها من أي مكان.

في اليوم الأول من مايو، تنظم المكتبة احتفاءً باختيار الدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي محاضرة بعنوان "كتابة المصحف الشريف عبر العصور" تسلط الضوء على الخطوط المستعملة في كتابة المصحف الشريف، والزخارف الموظَّفة لتحلية الكتاب المُعظَّم، كما تتناول التقاليد العامة لكتابة المصحف وإخراجه، وما يتصل بمباحث علم المخطوطات من الورق والحبر وغيره.

أما في اليوم الثاني من مايو، تتناول محاضرة "الحواجز اللغوية وجائحة كوفيد – 19" كيف تستخدم الحكومة القطرية 12 لغة مختلفة لإيصال المعلومات والرسائل الصحية السليمة للجاليات المختلفة التي تعيش في قطر أثناء جائحة فيروس كورونا.

وفي اليوم نفسه من الساعة 10 إلى 11:30 مساء، يعقد منتدى الكتاب العلمي ندوة نقاشية بعنوان "مفهوم المهمة المشتركة بين قطر ووكالة ناسا لدراسة الصحارى"، تتناول الاتفاقية الرسمية في مجال الفضاء بين وكالة ناسا ومؤسسة قطر، ممثلةً في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة في جامعة حمد بن خليفة، التي يقوم بموجبها مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الأمريكية لعلوم الفضاء ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بتصميم أول قمر صناعي لرسم التغيرات في طبقات الجليد في القطب الشمالي والجنوبي وتأثيرها على زيادة مستوى البحار في العقود القادمة، وتحديث خرائط المياه الجوفية في صحراء شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية ورصد تفاعلها مع المتغيرات المناخية والبيئية. يستهل هذه الندوة النقاشية الخاصة بكلمة افتتاحية سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، ويقدمها كل من الدكتور عصام حجي، رئيس المشروع، والدكتور آرثر شيميلويسكس مدير المشروع من مختبر الدفع النفاث في وكالة ناسا لعلوم الفضاء. وتُبث الندوة عبر حساب الدكتور عصام حجي على الفيسبوك.

وفي السادس من مايو، تنظم المكتبة للأطفال من 8 إلى 12 عامًا فعالية خاصة للتعرف عن قرب على السيرة العطرة لخير البشر وخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وستتاح الفرصة في الثامن من مايو للأطفال من الفئة العمرية نفسها لتعلم بعض المهارات المهمة خلال ورشة "أساسيات برمجة الذكاء الاصطناعي للأطفال" التي تهدف إلى تعزيز قدرة المشاركين على الإبداع والابتكار والتفكير النقدي، وتعلم مفاهيم الذكاء الاصطناعي والقدرة على كتابة كود برنامجهم الخاص.

في 15 مايو يستمع الأطفال من 6 إلى 12 عامًا بصحبة عائلاتهم إلى قصة العيد ويتعرفون على التقاليد الفريدة للمسلمين حول العالم أثناء العيد وكيف يحتفلون بهذه المناسبة الدينية في دول مختلفة.

ولهواة الفنون والطباعة، تقدم المصورة الفوتوغرافية مشاعل الحجازي، في 22 مايو ورشة عمل افتراضية بعنوان "تقنية السيانوتايب في عملية طباعة الصور" بالتعاون مع مطافئ، تتناول فيها نبذة عن تاريخ تقنية الطباعة الزرقاء  وكيفية صنع لوحة فنية خاصة مستلهمة من الطبيعة.

وفي اليوم نفسه، يستمتع الأطفال من 8 إلى 12 عامًا في الورشة الإبداعية التي تقدمها الكاتبة المبدعة سبأ اليافعي، وبالتعاون مع دار لوسيل للنشر والتوزيع، بممارسة مهارات الكتابة الإبداعية حول الأجواء الملهمة لشهر رمضان وعيد الفطر.

وتحت عنوان "استراتيجيات عملية لتعزيز تطور النطق واللغة عند الأطفال"، تنظم المكتبة لأولياء الأمور والمعلمين في 26 مايو جلسة تفاعلية تركز على دعم قدرة الأطفال على التواصل وبناء مهاراتهم اللغوية.

وفي 27 مايو وفي ورشة تدريبية بعنوان "التعامل مع الأطفال المبدعين والموهوبين" يتعرف الآباء وأولياء الأمور والمعلمون على كيفية التعامل مع الأطفال الموهوبين وتوجيههم لمساعدتهم على صقل مهاراتهم ومواهبهم والارتقاء بها. 

تقدم المكتبة في شهر مايو باقة متنوعة من الفعاليات المرحة والتفاعلية الافتراضية. للاطلاع على بقية الفعاليات والأنشطة، يرجى زيارة صفحة الفعاليات في الموقع الإلكتروني للمكتبة:  www.qnl.qa/ar/events