أنشطة ثقافية ومعرض "حروف الإيمان" ضمن فعاليات العام الثقافي "قطر – إندونيسيا 2023"

مكتبة قطر الوطنية تستكشف ثقافات خارج حدود الصفحات

29 أكتوبر 2023

تعتزم مكتبة قطر الوطنية المشاركة في العام الثقافي "قطر - إندونيسيا 2023" من خلال تنظيمها سلسلة من الفعاليات تضم جلسات سرد الحكايات، وألعاب ثقافية، وورش عمل، ورحلات استكشافية.

تفتتح مكتبة قطر الوطنية يوم 31 أكتوبر معرض "حروف الإيمان: الخط العربي في إندونيسيا" بالشراكة مع بعض المؤسسات الثقافية المحلية والإندونيسية. ويسلط المعرض الضوء على مجموعة من مقتنيات المكتبة الفريدة، ويعرض التراث الإسلامي الغني لإندونيسيا من خلال الجمال الرائع للمخطوطات القرآنية. كما يقدم المعرض مجموعة من القطع الأثرية، ستُعرض لأول مرة في قطر، وتمت استعارتها من مؤسستين إندونيسيتين مرموقتين. جديرٌ بالذكر أن المعرض يفتح أبوابه للجمهور يوم 1 نوفمبر.

بهذه المناسبة، قالت هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: "تشتهر إندونيسيا بتنوّعها الثقافي الغني، وبطيفٍ واسعٍ من الأعراق واللغات والديانات. إندونيسيا أكبر دولة مسلمة من حيث عدد السكان، وقد تميّزت مدنها المطلة على البحر منذ القرن الثالث عشر بحضورٍ فاعل عالميًا في مجالات التجارة والدبلوماسية والدين. واليوم، يسعدنا استقبال الجمهور العام لتعريفهم بالمخطوطات القرآنية الإندونيسية الرائعة والقطع الفنية والأثرية مثل الخرائط وقماش الباتيك التي يمتد عمرها لأكثر من مائة عام. ونهدف من خلال هذا المعرض لتسليط الضوء على الروابط التاريخية بين العالم العربي وإندونيسيا من خلال التراث الديني والفني المشترك بينهما."

وتنطلق سلسلة الفعاليات يوم 2 نوفمبر بجلسة سرد الحكاية يقدمها سعادة السيد رضوان حسن، سفير جمهورية إندونيسيا لدى دولة قطر، إذ سيروي سعادته حكايات من أرض الألف جزيرة. وبالنسبة للمهتمين بالأشغال اليدوية، تنظم المكتبة ورشة عمل صناعة الباتيك، وهي طريقة إندونيسية لصباغة الملابس بالشمع المقاوم للماء.

وفي يوم 3 نوفمبر، تستضيف مكتبة قطر الوطنية عرضًا للفيلم وثائقي "إندونيسيا واكتشاف المجهول"، بالتعاون مع قناة الجزيرة الوثائقية، تتبعه فقرة أسئلة وأجوبة مع القائمين على إنتاج هذا الفيلم الوثائقي. وسيتمكّن المشاهدون من فرصة توسيع معارفهم حول الثقافات في أجواءٍ تفاعلية ممتعة.

وفي نفس اليوم، ستقام جلسة نقاشية مع الروائي الإندونيسي الشهير أندريا هيراتا، الذي سيأخذ الحاضرين في نقاشٍ معمّق عبر مواضيع مختلفة حول أهمية دور الحوار بين الثقافات في تعزيز التفاهم. كما ستكون هناك ورشة عملية أخرى خاصة بصناعة الباتيك.

وسيكون يوم 4 نوفمبر آخر أيام سلسلة فعاليات العام الثقافي "قطر إندونيسيا " بالمكتبة2023، وتنطلق أنشطته بجلسة سرد الحكاية تقدمها السيدة ليتا حسن، حرم سعادة السيد رضوان حسن سفير جمهورية إندونيسيا لدى دولة قطر. وسيتمكّن الزوار من الاستمتاع بالحكايات التي تربط الموروث الثقافي في قطر وإندونيسيا. كما تنظم المكتبة جلسة مع الروائي أندريا هيراتا، الحائز على جوائز عديدة، تسلط الضوء على حرفة الكتابة ومهاراتها وفنياتها.

وفي وقتٍ لاحق من ذات اليوم، تنظم المكتبة بالتعاون مع مركز "إرثنا" زيارة ميدانية استكشافية إلى منطقة أشجار القرم (المانجروف) في الخور. وسينطلق المشاركون في رحلة زاخرة بالمعرفة لفهم دور أشجار القرم في التخفيف من التلوث الساحلي. وقبل الانطلاق في الرحلة، ستكون هناك محاضرة توعوية في المكتبة تقدمها الدكتورة أسباسيا تشاتزيفثيميو، رائدة النظم البيئية للصحاري، التي ستتحدث عن أشجار القرم في قطر. تليها محاضرة يقدمها الدكتور تشارلي هيتوبون، خبير التنوع البيولوجي وصون الموارد الطبيعية، الذي يسلط الضوء على أشجار القرم في إندونيسيا.

تدعو المكتبة الزوار إلى التسجيل في هذه الفعاليات والمشاركة فيها. لمزيد من المعلومات حول البرنامج الكامل للفعاليات والتسجيل للحضور، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمكتبة www.qnl.qa/ar/events أو عبر تطبيق المكتبة على الأجهزة المحمولة، المتوفّر للتنزيل مجانًا على متجر آبل وجوجل بلاي.