مكتبة قطر الوطنية تستقبل أمير ويلز في مبنى المكتبة التراثية

25 سبتمبر 2016
No Image

استقبلت مكتبة قطر الوطنية يوم الخميس 20 فبراير 2014، صاحب السمو الملكي الأمير شارلز أمير ويلز، حيث كان في مقدمة مستقبليه في مبنى المكتبة التراثية التابعة للمكتبة، الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، والتي رافقته خلال هذه الزيارة، وقدمت له شرحاً موجزاً عن المقتنيات الثمينة التي تحتويها المجموعة.

وتأتي زيارة الأمير شارلز للمكتبة التراثية في إطار استضافة المكتبة لعدد من الشخصيات الهامة في مبنى المكتبة التراثية للاطلاع على المقتنيات التراثية والثقافية الثمينة التي تضمها المجموعة.

وبهذه المناسبة، صرحت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، قائلة: "نتشرف اليوم بزيارة الأمير شارلز لمبنى المكتبة التراثية التابعة لمكتبة قطر الوطنية. فمثل هذه الزيارات تأتي ضمن مساعي المكتبة لمد جسور المعرفة بين الثقافات". وأضافت الدكتورة لوكس: "تعد المكتبة التراثية من بين أهم جوانب المشهد الثقافي في دولة قطر، فهي توثّق عمق وثراء الحضارة العربية والإسلامية، ونحن سعداء بالتعريف بالمقتنيات التراثية والثقافية القيٌمة لهذه المجموعة وعرضها للزائرين".

وكان من بين المقتنيات التي اطّلع عليها الأمير شارلز أقدم خريطة تضمها المجموعة، وهي أيضاً من أقدم الخرائط التي يرد فيها اسم قطر. ويرجع تاريخ الخريطة إلى العام 1478، وهي من أعمال الفلكي والجغرافي وعالم الرياضيات كلاوديوس بطليموس. كما اطّلع الأمير شارلز على نسخة من العهد الجديد تم طباعتها في مدينة حلب السورية عام 1706، وهي أقدم نسخة من نوعها في المنطقة باللغة العربية. واطّلع أيضاً على طبعة من القرآن الكريم تمت طباعتها عام 1694 من قِبل أبراهام هينكلمان، وهو عالم دين ومستشرق ألماني كان أول من طبع القرآن الكريم باللغة العربية باستخدام حروف الطباعة.

وكان سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني قد وضع النواة الأولى للمكتبة التراثية عام 1979. وتُمثّل هذه المجموعة جهداً غير مسبوق في جمع وتوثيق المصادر التاريخية عن دولة قطر والمنطقة. وتحتوي هذه المجموعة على بعض الكتابات التي خطَّتها أيدي الرحالة والمستكشفين الذين زاروا منطقة الخليج العربي على مر القرون، ومخطوطات عربية، وخرائط تاريخية، ومجسمات للكرة الأرضية، وكذلك الأدوات العلمية وصور قديمة للمنطقة.

كما تحتوي المكتبة التراثية على عدد كبير من نفائس المخطوطات التي يصل عددها إلى 2400 مخطوطة، من بينها مخطوطات للقرآن الكريم وبعض أعمال الأدب العربي، لكن أغلب المخطوطات تتعلق بالعلوم مثل الجغرافيا والفلك والرياضيات وغيرها، بالإضافة إلى نُسخ من الكتب العربية التي قام الأوروبيون بترجمتها إلى اللاتينية في الفترة من القرن الخامس عشر حتى القرن السابع عشر الميلادي، مثل كتاب ابن سينا الشهير "القانون في الطب".

الجدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية هي منظمة غير ربحية تأسست تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. كما أن مبنى المكتبة التراثية التابعة للمكتبة مفتوح لزيارات الجمهور كل أحد وثلاثاء من الساعة 10 حتى 11:30 صباحاً. لمعرفة المزيد من المعلومات عن كيفية التسجيل لزيارة المكتبة التراثية، يرجى تعبئة استمارة الطلب على الرابط التالي: http://www.qnl.qa/home-ar