مكتبة قطر الوطنية تستقبل شهر رمضان بفعاليات تحتضن الجميع

تقدم مكتبة قطر الوطنية خلال شهر أبريل قائمة حافلة بالأنشطة المرحة وفرص التعلم التي تحتضن كافة السكان وتقدم للجميع نوافذ رحبة على فضاء المعرفة، بينما تحتفل قطر والأمة في منتصف الشهر بقدوم شهر رمضان الكريم.

تبدأ رحلة التعلم في 3 أبريل بورشة "كيف أنمي عادة القراءة؟"، وفيها يتعلم اليافعون من عُمر 12 إلى 18 عامًا مع مدربة مهارات فن القراءة، زبيدة فيصل، مهارات القراءة السليمة وأهم الأساليب التي تساعدك على تنمية مهارة القراءة واختيار الكتب المناسبة.

وفي 4 أبريل، تحتفل المكتبة باليوم العالمي للتوعية بالتوحد بتقديم ورشة حول التطبيقات المختلفة عبر الهواتف الذكية وأجهزة الآيفون والآيباد التي تساعد الأطفال غير الناطقين المصابين بالتوحد على تعلم مهارات التواصل بصورة أفضل، وتمييز الأشياء، والتفاعل الاجتماعي.

في إطار الاحتفال بيوم المخطوط العربي، تستضيف المكتبة التراثية في 5 أبريل الدكتور معتز الخطيب، أستاذ المنهجية والأخلاق في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، ليلقي محاضرة بعنوان "الوباء وجدل العدوى والاحتراز في التراث العربي: قراءة متعددة التخصصات"، يتناول فيها قراءة تحليلية للمخطوطات الكلاسيكية حول الطاعون، التي تشكل ما يمكن تسميته بمصطلح "أدبيات الطاعون" التي تسجل كيفية تفاعل النُّخبة العلمية (خاصة الفقهاء والمحدثين) مع هذه الجائحة التي عجز الأطباء عن تشخصيها تشخيصًا دقيقًا وعن معالجتها أيضًا، ما أدى إلى حدوث توترات بين المرجعيتين الطبية التجريبية والدينية النقلية.

في 10 أبريل تلقي المدربة غرازيليا غضن، من أكاديمية قطر للمربيات، ورشة حول أنماط شخصيات الأطفال والاستراتيجيات الذكية لتوجيه السلوك، وتتضمن الورشة مناقشات وأنشطة تفاعلية تربوية هادفة.

احتفالًا بيوم التراث العالمي، الذي يُحتفى به بتاريخ  18 أبريل من كل عام، تنظم المكتبة التراثية بالتعاون مع مبادرة الأدب القطري ندوة نقاشية بعنوان "دور المجتمع المحلي في حفظ التراث" بتاريخ 12 أبريل، تتناول مساهمة جهود الأفراد والمؤسسات في حفظ التراث الوثائقي عبر استعراض تجارب المكتبات والمتاحف الخاصة وشغف الاقتناء الشخصي في حفظ الإرث الثقافي. تُفتَتَح الندوة بكلمة تشريفية افتتاحية من سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية. ويتحدث في الندوة كبار الموظفين في المكتبة التراثية ومؤسِّسِة مبادرة الأدب القطري بالإضافة إلى بعض جامعي التراث من أفراد المجتمع.

إذا كنت باحثًا أو أكاديميًا أو لديك اهتمامات بالنشر البحثي، فانضم إلى مكتبة قطر الوطنية في محاضرة افتراضية في 21 أبريل للتعرف على برنامج مكتبة قطر الوطنية لدعم الإتاحة الحرة، وكيف يستطيع الباحثون في قطر الاستفادة من التمويل الذي تقدمه المكتبة لنشر الأوراق البحثية في دوريات الإتاحة الحرة. تقدم المحاضرة أيضًا نبذة مختصرة عن مفهوم الإتاحة الحرة ومدى أهميته للبحوث في دولة قطر.

تبدأ الأنشطة والفعاليات الرمضانية بمناسبة الشهر الكريم ببرنامج متميز من الأنشطة الترفيهية والتفاعلية للآباء والأطفال، حيث تحتفل المكتبة بقدوم شهر رمضان المبارك بورشة افتراضية لتصميم زخارف وزينة وأعمال فنية رمضانية باستخدام مواد سهلة ومتاحة. بينما تركز الجلسة الأولى في 8 أبريل على صناعة الزينة والأعمال الفنية التي تتسم بطابع رمضاني، تتضمن الجلسة الثانية في 22 أبريل صنع أعمال فنية مُخصَّصة لاحتفالية القرنقعوه.

وطوال شهر رمضان المبارك، يستمتع الأطفال من 6 إلى 11 عامًا بوقت القصة كل يوم اثنين وأربعاء ابتداءً من الساعة الخامسة مساءً ولمدة نصف ساعة، حيث يستمعون إلى سرد جذاب وممتع لأجمل القصص والحكايات.

وتستلهم المكتبة من الأجواء الإيمانية والمشاعر الدينية التي تميز شهر رمضان الكريم وتدعو الأبناء الأعزاء من 8 إلى 12 عامًا لحضور محاضرة افتراضية في 15، و22 و29 أبريل مدتها ساعة حول السيرة النبوية للمصطفى عليه الصلاة والسلام، وفيها يتعرفون عن قرب على السيرة العطرة لخير البشر وخاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وفي 15، و22 و29 أبريل أيضًا، يستطيع الشباب من 12 إلى 18 عامًا اختبار معلوماتهم عن رمضان، وذلك عبر الانضمام إلى مسابقة المعلومات العامة عبر الإنترنت من خلال تطبيق مايكروسوفت تيمز (Teams) وكاهوت (Kahoot). وسيحتاج المشاركون إلى جهازين (جهاز حاسوب/هاتف محمول) للانضمام، والفائزون الثلاثة الأوائل في كل جلسة سيحصلون على جوائز من المكتبة.

ولطالما كان الشعر أحد المكونات الأساسية للثقافة العربية والإسلامية. للاحتفاء بأهمية الشعر وتشجيع الشباب واليافعين من 12 إلى 18 عامًا على كتابة الشعر، تنظم المكتبة في 24 أبريل جلستين الأولى بالإنجليزية والثانية باللغةالعربية لتعليم مهارات كتابة الشعر وأساسيات كتابة قصيدة مستوحاة من شهر رمضان المبارك وأهميته الروحية والدينية لكل المسلمين. هذه الورشة دعوة مفتوحة للشباب للإبداع ومحاولة كتابة قصيدة ولو بسيطة يتداولونها مع الأصدقاء وأفراد العائلة!

تواصل مكتبة قطر الوطنية طوال شهر أبريل 2021 تقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات المرحة والجذابة افتراضيًا. للاطلاع على قائمة كاملة بالفعاليات، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات على موقع المكتبة (www.qnl.qa/events).