تهدف منصة "منارة" إلى تعزيز تأثير البحوث والحفاظ عليها للأجيال القادمة

مكتبة قطر الوطنية تطلق منصة البحوث القطرية "منارة"

3 أبريل 2023

أطلقت مكتبة قطر الوطنية منصة البحوث القطرية "منارة"، وهي منصة مفتوحة للبحوث الأكاديمية التي أنشئت في قطر بهدف جمعها وحفظها وتيسير الوصول إليها. وتهدف المنصة كذلك لتعزيز مشاركة البحوث القطرية في جميع التخصصات، وتوسيع نطاق تأثيرها وانتشارها على مستوى العالم.  

وتضطلع مكتبة قطر الوطنية بإدارة منصة منارة (https://manara.qnl.qa/) ويشترك في تمويلها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. ويتماشى إطلاق منصة "منارة" مع رسالة المكتبة التي تتمثل في إیجاد بیئة معلوماتیة موثوقة يَسھُل الاستفادة منھا وضمان استدامتھا، وتقدیمھا في محیط متقدم تكنولوجیًا وثقافیًا، وكذلك من خلال تطویر برامج وخدمات مُبتكرة. وتدعم المنصة المخرجات البحثية التقليدية باللغتين العربية والإنجليزية، مثل المقالات، وتقارير المؤتمرات، والدراسات، فضلاً عن المخرجات غير التقليدية مثل قواعد البيانات، وبرامج الكمبيوتر، والوسائط المتعددة، والملصقات البحثية، والعروض التقديمية.

وبمناسبة تدشين منصة "منارة" علّقت السيدة هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، قائلة: "تثري منصة البحوث القطرية "منارة" البنية التحتية البحثية في البلاد من خلال دعم الباحثين لتحقيق انتشارٍ أوسع لأعمالهم، الأمر الذي من شأنه أن يعزز تأثيرها وإتاحتها عالميًا. نحن سعداء بما ستوفّره المنصة من إمكانيات وفرص لدعم هذه الأهداف. ونسعى لأن تكون منصة منارة خدمة مشتركة موثوقة ومستدامة تتبع أفضل الممارسات لإدارة المخرجات البحثية وتحافظ عليها للأجيال القادمة في قطر".

وتمثّل الإتاحة الحرة أحد القيم الأساسية للمكتبة، لذا، تبذل المكتبة أقصى جهودها من أجل تحسين خدمة الإتاحة الحرة للبحوث في قطر ودعمها على الصعيد الدولي لسنوات عديدة. وفي هذا السياق، يأتي برنامج دعم الإتاحة الحرة، أحد المبادرات الرئيسية للمكتبة، والذي يهدف إلى تيسير عملية نشر البحوث وإعادة استخدام المخرجات البحثية المنشورة بنظام الإتاحة الحرة . ويدعم البرنامج أيضًا الباحثين من خلال تغطية تكاليف نشر الأوراق البحثية. ومنذ إطلاق البرنامج في عام 2017، قدّم برنامج دعم الإتاحة الحرة بالمكتبة الدعم إلى 1,500 باحث من 33 مؤسسة قطرية، قاموا بنشر أكثر من 3,300 ورقة بحثية بنظام الإتاحة الحرة. وسيجري حفظ جميع الأوراق البحثية التي تُنشر عبر برنامج دعم الإتاحة الحرة بالمكتبة في منصة "منارة" بهدف توسيع نطاق الخدمة لتشمل جميع مخرجات البحوث بنظام الإتاحة الحرة في قطر.

وتعتبر منصة "منارة" إحدى ثمرات التعاون بين مكتبة قطر الوطنية والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، حيث تتعاون المؤسستان على نطاق أوسع في مشروعات إدارة البيانات البحثية وحفظها. وقد صُممت منصة منارة وجرى تطويرها بالشراكة بين المؤسستين. وتتميز منصة "منارة" بدعم أرشفة البيانات البحثية ونشرها بما يتماشى مع متطلبات ومعايير النشر بالإتاحة الحرة وفقًا لجهات تمويل الأبحاث الدولية والناشرين.

وتهدف المكتبة للتعاون مع مختلف المؤسسات البحثية والعامة في قطر، للنظر في إمكانية استخدام منصة "منارة" لتقديم خدمات مؤسسية لهذه الجهات. وسيتيح هذا التعاون للمؤسسات فرصة الحفاظ على المخرجات البحثية وتعزيز فرص انتشارها والاستفادة من خبرة المكتبة في مجال الإتاحة الحرة فضلاً عن الاستفادة من هذه المنصة الرقمية المتطورة. وتدعو المكتبة أيضًا الباحثين من الأفراد لاستخدام المنصة للحفاظ على أبحاثهم ومشاركتها مع الجمهور من الطلاب والدارسين في جميع أنحاء العالم.

لمزيد من المعلومات حول منصة البحوث القطرية "منارة"، يرجى زيارة https://www.qnl.qa/ar/manara-repository/about وللوصول إلى المنصة، يرجى زيارةhttps://manara.qnl.qa/.