مكتبة قطر الوطنية تُشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب عبر جناح مميز

22 سبتمبر 2016
أعلنت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إنطلاقة متميزة لبرنامج هذا العام من خلال سلسلة جديدة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتعليمية ومن أبرزها معرض الدوحة الدولي الخامس والعشرين للكتاب الذي تشارك فيه المكتبة لأول مرة والذي سيقام خلال الفترة من 7 إلى 17 يناير 2015 بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وتأتي هذه المشاركة عقب النجاح الذي لاقته مبادرات وفعاليات مكتبة قطر الوطنية خلال العام 2014 ومن بينها تدشين الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الرقمية وتنظيم عدد من الجلسات النقاشية لمجموعة مختلفة من الكتب والروايات وتقديم الدورات التدريبية حول كيفية الاستفادة من قواعد البيانات الإلكترونية، والمشاركة في فعاليات درب الساعي للاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر، وذلك فضلاً عن تقديم أنشطة عديدة للأطفال ومن بينهارواية القصص. .

هذا وتنعقد الدورة الحالية لمعرض الدوحة الدولي للكتاب بالتزامن مع مهرجان الدوحة الثقافي واحتفالاً باليوبيل الفضي، حيث سيصاحب المعرض عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والبرامج التي تهدف إلى التعريف بالتراث الثقافي لدولة قطر.

وستسجل مكتبة قطر الوطنية مشاركتها من خلال مجموعة متميزة من البرامج والفعاليات التي سيتم تنظيمها ضمن جناح خاص ستضع من خلاله المكتبة بصمتها الأولى في هذا الحدث الثقافي الأهم والأبرز على الساحة المحلية والإقليمية وذلك في إطار جهودها لدعم رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وبناء مجتمع مُواكب لكافة تطورات القرن الحادى والعشرين. . حيث تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى نشر المعرفة وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل من خلال توفير سبل الوصول إلى ثروة معرفية قيِّمة من الوثائق والمخطوطات التاريخية، وغيرها من المراجع الهامة.

.
 
bookf1.jpg


هذا وستتضمن فعاليات مكتبة قطر الوطنية، تقديم خدمة التسجيل في المكتبة والتعريف بقواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها مجاناً لكافة المقيمين في الدولة والتعريف بخدمات مكتبة قطر الرقمية التي تم تدشينها مؤخراً. كما ستشمل أنشطة المكتبة جلسات لرواية القصص والعديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى للأطفال.

وتعليقاً على هذه المشاركة، قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية: "يمثل معرض الدوحة الدولي الخامس والعشرين للكتاب فرصة هامة لمكتبة قطر الوطنية لتسليط الضوء على مجموعتها المتنوعة من المصادر والمراجع التي توفرها مجاناً لكافة المهتمين على الصعيدين المحلي والعالمي. ونحن نسعى بالإضافة إلى ذلك لتوفير مواد معرفية وتعليمية قيمة لكافة أفراد المجتمع بهدف المساهمة في بناء اقتصاد قائم على المعرفة".

ومن جانبه أوضح السيد سعدي السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، قائلاً:"لقد لاقت المصادر الإلكترونية الخاصة بمكتبة قطر الوطنية صدى إيجابياً هائلاً لدى الآلاف من الطلبة والباحثين والمهتمين". وأضاف: "سيقوم ممثلو المكتبة بتقديم تعريف واف لزاور المعرض وممثلي دور النشر والمشاركين من كافة أنحاء العالم عن المفهـوم المبتكـر للمكتبة الحديثة الـذي تجسده مكتبة قطـر الوطنية".

ومن المنتظر أن تتواصل مشاركة مكتبة قطر الوطنية طيلة فترة انعقاد المعرض من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 13:00 ظهراً ومن الساعة 16:00 عصراً حتى الساعة 22:00 مساءً.

جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية تقدم حاليًا خدماتها رقمياً عبر مجموعة ضخمة من المصادر الالكترونية التي يمكن الاطلاع عليها مجاناً من خلال التسجيل عبر الرابط التالي: http://www.qnl.qa/home-ar