بالتعاون مع مركز دراسة المخطوطات في جامعة السلطان محمد الفاتح وتستمر لمدة عام كامل

مكتبة قطر الوطنية تُطلق سلسلة من المحاضرات الشهرية حول علم المخطوطات

3 مارس 2022

أطلقت مكتبة قطر الوطنية في 27 فبراير الماضي سلسلة من المحاضرات الشهرية الافتراضية حول دراسات وعلم المخطوطات بالتعاون مع مركز دراسة المخطوطات في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية في إسطنبول بتركيا. تستمر السلسلة لمدة عام وتستضيف خبراء متخصصين في علم المخطوطات لمناقشة مختلف قضايا ومناهج دراسة المخطوطات العربية والإسلامية وثقافة الكتاب المخطوط.

قدَّم المحاضرة الأولى في هذه السلسلة الأستاذ الدكتور إدهام محمد حنش، أستاذ المخطوطات والفنون الإسلامية، ومدير موسوعة المخطوط العربي في دار المخطوطات بإسطنبول، وكانت بعنوان "مناهج دراسة المخطوطات واتجاهاتها المعرفية". وقد سبقت المحاضرة كلمة افتتاحية ألقاها سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، ثم تلتها كلمة مركز المخطوطات بجامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية ألقاها الأستاذ محمد فاتح قايا، المحاضر بالمركز.

وقد صرح سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، في كلمته الافتتاحية قائلًا: "لا يزال العالم ينظر اليوم بعين ملؤها الإكبار إلى التراث العربي والإسلامي من مخطوطات المصنفات العلمية والمعرفية التي هي بلا منازع أهم إنجاز فكري للحضارة العربية الإسلامية. ولا مبالغة إذا قلنا إن حماية المخطوطات العربية والإسلامية خاصة والتراث الوثائقي عمومًا وصونها من الأخطار المعاصرة يجسد ضلعًا رئيسًا في رسالة مكتبة قطر الوطنية ورؤيتها كمكتبة وطنية أخذت على عاتقها مسؤولية الإسهام في حفظ التراث وصونه".

وأضاف قائلًا: "نشكر مركز دراسة المخطوطات في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية بإسطنبول على مشاركتهم الثرية في هذه السلسلة من المحاضرات، التي تمد جسرًا بين دراسة المخطوطات الإسلامية والوعي الثقافي المعاصر، وتضع هذا العلم في دائرة اهتمام جمهور المكتبة، آملين أن تسهم هذه المحاضرات في زيادة الإقبال على دراسة المخطوطات وزيادة الباحثين والمهتمين بهذا العلم الشريف الذي طالما كان علمًا نخبويًا يقتصر على فئة قليلة من الأكاديميين".

تأتي مشاركة جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية وتعاونها مع المكتبة في تنظيم هذه المحاضرات امتدادًا لنطاق عريض من التعاون المثمر مع المؤسسات الثقافية التركية. ففي 26 أكتوبر الماضي، وقعت مكتبة قطر الوطنية مذكرة تعاون استراتيجية مع مكتبة الأمة برئاسة الجمهورية التركية لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالتعاون في المجالات العلمية والتقنية والثقافية، والتعاون في مجال المعلومات وأنشطة المكتبات. وبمناسبة التوقيع أهدت مكتبة الأمة التركية إلى مكتبة قطر الوطنية 400 كتاب لكبار المؤلفين الأتراك تتناول موضوعات متنوعة تشمل السياسة والشؤون العامة والبحوث. وقد أسهمت هذه الكتب في إثراء مجموعة المكتبة وتنوعها ومساعدة المجتمع المحلي في معرفة المزيد عن تركيا وتاريخها وثقافتها وشعبها.

جدير بالذكر أن المحاضرة التالية في سلسلة محاضرات علم المخطوطات ستقام في 13 مارس 2022 وعنوانها "أنواع التأليف في التراث العربي وعلاقاته" وسيلقيها الأستاذ الدكتور كمال عرفات نبهان، أستاذ علم المعلومات، ومؤلف كتاب "عبقرية التأليف العربي: علاقة النصوص والاتصال العلمي"، وهو كتابٌ رائدٌ حاز العديد من الجوائز الدولية، ويُدَرَّس ضمن المقررات الأكاديمية في عدد من الجامعات العربية بالدراسات العليا.

تُنظّم المكتبة عشرات الفعاليات التثقيفية والتوعوية والمحاضرات الزاخرة بالمعلومات لسد الفجوة بين دراسة المخطوطات الإسلامية والوعي الثقافي المعاصر. لمعرفة المزيد عن هذه الفعاليات، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات في الموقع الإلكتروني للمكتبة (www.qnl.qa/ar/events).