تهدف الكتب المهداة من المكتبة ومكتبة فيليكس ماريا باريخا الإسلامية في مدريد إلى تعزيز أواصر التفاهم الثقافي بين البلدين

مكتبة قطر الوطنية والسفارة الإسبانية في قطر تتبادلان إهداء الكتب

14 نوفمبر 2022

تبادلت مكتبة قطر الوطنية والسفارة الإسبانية إهداء مجموعة منتقاة من الكتب في مختلف المجالات خلال حفل أقيم في 10 نوفمبر 2022 في مقر المكتبة بالمدينة التعليمية، وذلك في حضور سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة رئيس مكتبة قطر الوطنية، وسعادة السيد خافيير كارباجوسا سانشيز، سفير إسبانيا لدى دولة قطر.

يأتي الإهداء المتبادل للكتب بين الجانبين انعكاسًا للعديد من جوانب التعاون التي تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين قطر وإسبانيا. وبينما أهدت المكتبة إلى الجانب الإسباني مجموعة من الكتب حول تاريخ دولة قطر وفنونها وثقافتها، تسلط الكتب التي أهداها الجانب الإسباني إلى المكتبة الضوء على العمارة والدراسات والعلوم الإسلامية، وهي من مقتنيات مكتبة فيليكس ماريا باريخا الإسلامية التي تديرها الوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية الدولية.

وعلق سعادة الدكتور حمد الكواري على تبادل الكتب المهداة قائلًا: "تأتي زيارة وفد السفارة الإسبانية لمكتبة قطر الوطنية لتعكس العلاقات الثقافية الوطيدة بين إسبانيا وقطر، والتي تعكس بدورها متانة الصلات المتبادلة بين البلدين التي توجت مؤخرًا بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، إلى مملكة إسبانيا".

وأضاف سعادته: "وإننا إذ نعبر عن خالص الشكر والتقدير للسفارة الإسبانية في دولة قطر ومكتبة فيليكس ماريا باريخا الإسلامية على هذه المختارات الرائعة من الكتب القيمة التي تثري معارف المجتمع في قطر حول الدراسات والأبحاث الإسلامية في إسبانيا وتسهم في إرساء ركيزة جديدة لتبادل الثقافات والمعرفة بيننا، نأمل في الوقت نفسه أن تسهم الكتب التي أهديناها إلى مكتبة فيليكس ماريا باريخا الإسلامية في إثراء وعي الجمهور في إسبانيا بالثقافة في قطر والخليج".

ومن جانبه علق سعادة السيد سانشيز، السفير الإسباني في قطر، قائلًا: "نحن سعداء للغاية بالمشاركة في تبادل الكتب المهداة بين مكتبة قطر الوطنية ومكتبة فيليكس ماريا باريخا الإسلامية. نشكر سعادة الدكتور الكواري والمكتبة على إهدائهم الكريم".

وأضاف قائلًا: "لقد أهدت مكتبة فيليكس ماريا باريخا الإسلامية إلى مكتبة قطر الوطنية 86 كتابًا حول مجموعة متنوعة من الموضوعات، منها الأندلس والمغرب. وكلي ثقة في أن هذه الكتب المهداة ستكون الخطوة الأولى لرحلة ثرية طويلة المدى من التعاون بين المؤسستين".