منتدى الكتاب العلمي في مكتبة قطر الوطنية يناقش متطلبات وشروط السفر إلى الفضاء

20 يناير 2020
What it Takes to Voyage Into Space

 تعرَّف الطلاب والباحثون وعشاق العلوم الذين حضروا فعالية شهر يناير للمنتدى الكتاب العلمي -  إحدى مبادرات مكتبة قطر الوطنية لتشجيع الشباب على القراءة في المجالات العلمية – على المهارات والمؤهلات التعليمية والخبرات والقدرات والدورات التدريبية التي يجب أن يكتسبها رواد الفضاء أو يحصلون عليها قبل انضمامهم إلى رحلة سفر مذهلة في الفضاء.

تعرف الحاضرون في الندوة التي أقيمت في 18 يناير على المؤهلات والخبرات التعليمية التي يجب أن يحصل عليها رواد الفضاء وسنوات الدراسة والجهد المطلوب لهذا العمل. وهذه المؤهلات الصارمة ليست مفاجئة خاصة أن رواد الفضاء يقومون بدور مهم في مساعدتنا على فهم الكون. وقد تطرقت المناقشات إلى أهمية دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للحصول على فرصة في هذا التخصص.

قدمت جلسة المنتدى الإلهام والتحفيز لكل من لديه طموح للعمل في مجال استكشاف الفضاء، وأبرز الأهمية البالغة للمساهمات التي يقوم بها رواد الفضاء في دراسة الظواهر الطبيعية لغلاف الأرض من خلال البيانات التي يجمعونها ويرسلونها أثناء أسفارهم في الفضاء.

وصرّح الدكتور يورك ماتياس ديترمان‎، الأستاذ المساعد للتاريخ في جامعة فرجينيا كومنولث - كلية فنون التصميم في قطر ومؤلف كتاب "علوم الفضاء والعالم العربي: رواد الفضاء والمراصد والنزعة الوطنية في الشرق الأوسط"، قائلًا: "كتابي عن رواد الفضاء، ولهذا حضرت هذه الندوة للاستماع إلى ما يقوله رائد فضاء عربي. وقد قدم الدكتور عصام حجي مقدمة رائعة عن جهوده وأعماله، واستطاع أكرم عبداللطيف في محاضرته الرائعة تقديم معلومات تهم جميع الحاضرين بما فيهم الأطفال والبالغين. لقد كانت المحاضرة شيقة بالفعل ولفت نظري العدد الكبير للحاضرين الذين طرحوا أسئلة كثيرة تنم عن شغفهم بموضوع الندوة".

وعلَّق إسماعيل عبد الوهاب، وهو طالب قطري يدرس الهندسة في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية قائلًا: "لقد كانت الندوة ملهمة للغاية ووثيقة الصلة باهتماماتي بالفضاء والعلوم خاصة أني عضو في نادي الفلك في جامعة قطر. وتعرّفت فيها من رائد فضاء عربي مباشرة على المؤهلات الضرورية للعمل في مجال الفضاء والعديد من المعلومات المفيدة لطموحاتي للعمل كمهندس طيران في ناسا".