معرض للتصوير الفوتوغرافي في مكتبة قطر الوطنية يصحب الزائرين في رحلة عبر الزمن إلى بدايات التصوير في الشرق الأوسط

يفتتح سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، يوم الاثنين المقبل الموافق 20 سبتمبر معرض مكتبة قطر الوطنية "بين العلم والفن: بدايات التصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط" الذي يستقبل الجمهور حتى 30 ديسمبر 2021. 

ويصحب المعرض الزائرين في رحلة عبر الزمن مع تاريخ التصوير الفوتوغرافي وتطوره، سواء على مستوى المنطقة العربية أو العالم، ويسلط الضوء على التقنيات الأولى لطباعة الصور الفوتوغرافية ومنها نمط التصوير الداجيري، ومعدات التصوير الفوتوغرافي القديمة كما يحتوي على نموذج يحاكي عمل الكاميرات القديمة أو القمرة المظلمة

ويقدم المعرض أعمال كبار المصورين الفوتوغرافيين والعلماء من المنطقة والعالم، ويتعرف فيه الزوار على إسهامات العرب في اختراع الكاميرا وتطوير فنون التصوير الفوتوغرافي. وطوال فترة المعرض التي تستمر حوالي 3 شهور، سيحضر زوار المعرض مجموعة من الفعاليات المرتبطة بالمعرض، كما يمكنهم المشاركة في جلسات حوارية ومناقشات ثرية حول موضوع التصوير الفوتوغرافي. 

وحول المعرض علق سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "في إطار دور مكتبة قطر الوطنية  كنبراس للمعرفة والثقافة في بلادنا ومنطقتنا العربية، فإننا ملتزمون بإثراء معرفة المجتمع حول تاريخ العالم العربي وإنجازاته وفنونه المختلفة. ومن هذا المنطلق وبمناسبة معرض التصوير الفوتوغرافي، يسرُّ  المكتبة التراثية أن تسلط الضوء على الدور البارز للعلماء العرب في تقدم التصوير الفوتوغرافي وتطوره. سيجمع المعرض بين التاريخ والثقافة، وسيكون مصدرًا لإثراء المعرفة بهذا الفن للمواطنين والمقيمين الذين ستتاح لهم الفرصة للتعرف عن كثب على تطور التصوير الفوتوغرافي في العالم العربي وتجربة التقنيات الأولى والكاميرات القديمة في التقاط وطباعة الصور الفوتوغرافية. وسنواصل المسيرة خلال الفترة القادمة بمواصلة نشاطنا الأمر الذي يجعل من مكتبة قطر الوطنية مصدرًا مستمرًا  للمعرفة والإبداع". 

سيحضر حفل افتتاح المعرض كل من سعادة السيد جان باتيست فافر، سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة، والسيدة دانة الغافري. مديرة المقتنيات العامة في متاحف قطر ، والمصورة الفوتوغرافية مشاعل حجازي، والسيد خليفة العبيدلي المصور الفوتوغرافي والمدير المؤسس لمهرجان "تصوير". 

وتواصل المكتبة في إطار دورها كمركز إقليمي للتعلم والبحوث والثقافة استثمار جهودها في إثراء المشهد الثقافي في قطر والمنطقة. ومن خلال معرض التصوير الفوتوغرافي، تقدم المكتبة لروادها من مختلف فئات المجتمع إمكانية التعرف على تطور تقنيات الصور الفوتوغرافية على مر السنين، وسيستمتع الزائرون بالمعروضات الزاخرة بالمعلومات، كما ستتاح لهم إمكانية تجربة واستخدام كاميرات التصوير القديمة مباشرة. 

ويُطبِّق المعرض، وهو أول معرض متاح بالحضور المباشر في المكتبة منذ بداية العام الجاري، الإجراءات الاحترازية لمقاومة جائحة كوفيد 19 لضمان سلامة الرواد والزائرين ومنها المسافة الاجتماعية الآمنة، والحجز المسبق لزيارة المكتبة، وضرورة إبراز الحالة الخضراء لتطبيق احتراز. لمزيد من المعلومات عن الحجز المسبق لزيارة المكتبة، يرجى زيارة الموقع الرسمي (www.qnl.qa) وللاطلاع على القائمة الكاملة بفعاليات المكتبة يرجى زيارة صفحة الفعاليات (www.qnl.qa/ar/events).