مشاركة أولى ناجحة لمكتبة قطر الوطنية في معرض الدوحة الدولي للكتاب

8 سبتمبر 2016
استقطب جناح مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنيمة المجتمع، الذي أقيم مؤخراً في معرض الدوحة الدولي الخامس والعشرين للكتاب، الآلاف من الزوار من داخل الدولة وخارجها. كما زار الجناح كبار ضيوف المعرض من أبرزهم صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وسعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر ومؤسسة الدوحة للأفلام ورئيس مجلس إدارة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) ومعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود وسعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث إلى جانب عدد من ممثلي السفارات بدولة قطر.

هذا وسجلت مكتبة قطر الوطنية مشاركتها الأولى في معرض الكتاب من خلال جناح متميز لاقى استحسانا كبيراً لدى الزوار الذين توافدوا للاستفادة من خدمة التسجيل المجاني بمكتبة قطر الوطنية بهدف الاطلاع على مصادرها الإلكترونية القيمة التي توفرها لكافة المواطنين والمقيمين في دولة قطر .

وفي هذا السياق قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية: " نحن سعداء بنجاح مشاركتنا الأولى في معرض الدوحة الدولي للكتاب التي تأتي في إطار حرص مكتبة قطر الوطنية على مواصلة جهودها الحثيثة والدائمة لتسهيل الوصول إلى مصادر المعرفة وإتاحتها لكافة سكان دولة قطر. ولتحقيق ذلك سعت المكتبة الوطنية إلى إقامة علاقات تعاون وثيق مع مختلف المؤسسات الرائدة في هذا المجال على الصعيدين الوطني والدولي على غرار المكتبة الرقمية العالمية، والمكتبة البريطانية. ونحن نتطلع إلى أن تسهم هذه الجهود في تحقيق رؤيتنا المتمثلة في مد جسور المعرفة بين تراث دولة قطر ومستقبلها ".

وخلال المعرض، قامت الدكتورة كلوديا لوكس بالتعاون مع الدكتور يواخيم جيرليكس المدير المشارك لشؤون المجموعات الخاصة والأرشيف بمكتبة قطر الوطنية، بإدارة حلقة نقاش حول أهم مبادرات مكتبة قطر الوطنية ومصادرها المعرفية بما في ذلك مجموعتها التراثية التي تشمل العديد من المخطوطات والكتب والوثائق التاريخية حول تاريخ دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط. وذلك في إطار جهود مكتبة قطر الوطنية لدعم رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وبناء مجتمع معتز بهويته وتراثه وثقافته، ومنفتح على ما أنجزته الإنسانية في مجال المعرفة،. حيث تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى صقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث دولة قطر العريق، ونقله للأجيال القادمة، من خلال توفير وإتاحة مصادر المعرفة للباحثين والأكاديميين والمهتمين من كافة أنحاء العالم.

هذا وقام ممثلو المكتبة الوطنية بتقديم تعريف شامل عن المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة بالإضافة إلى تنظيم جلسات لرواية القصص والعديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى للأطفال. وبدورهم، أشاد أولياء الأمور الذين زاروا جناح مكتبة قطر الوطنية بالخدمات التي تم تقديمها للأطفال لا سيَّما في مجال قراءة القصص كما أشادوا بتنظيم الجناح وأقسامه وبتعاون كافة أعضاء فريق العمل بالمكتبة.

وفي هذا الصدد، قال السيد سعدي السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية: " يسرنا أن نرى هذا الاهتمام المتزايد لدى الطلبة والباحثين والمهتمين بالمصادر الإلكترونية التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية ونحن نسعى إلى مواصلة جهودنا في تسليط الضوء على الدور الريادي الذي تؤديه المكتبة لتسهيل الوصول إلى المعرفة وإتاحتها مجاناً لكافة أفراد المجتمع في دولة قطر،" وأضاف قائلاً: " لقد مثل معرض الدوحة الدولي للكتاب فرصة رائعة لمكتبة قطر الوطنية للتواصل مع عدد كبير من الزوار ونتطلع إلى مواصلة مشاركتنا في الدورات القادمة".

إلى جانب ذلك، شهدت مكتبة قطر الرقمية، التي تمثل ثمرة شراكة معرفية بين مؤسسة قطر، ومكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية، اهتماماً كبيراً لدى زوار المعرض. حيث سعت مكتبة قطر الوطنية خلال مشاركتها في هذه الدورة، إلى تسليط الضوء على المراجع والمصادر الإلكترونية النادرة التي تقدمها مكتبة قطر الرقمية.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية أعلنتا مؤخراً إطلاق المرحلة الثانية من هذه الشراكة التي تأتي استكمالاً للمبادرة المبرمة بين مؤسسة قطر والمكتبة البريطانية في العام 2012. وتهدف المرحلة الثانية من هذه الشراكة إلى رقمنة حوالي مليون ومئة وخمسة وعشرين ألف وثيقة تاريخية نادرة بحلول العام 2018. وتشمل هذه الوثائق، التي سيتم إتاحتها على الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الرقمية، مخطوطات تاريخية حول إسهامات العلماء العرب في مجالات العلوم والطب، والآلاف من الصفحات المأخوذة من سجلات مكتب المملكة المتحدة بالإضافة إلى العديد من الخرائط والصور.

هذا وتقدم مكتبة قطر الوطنية حاليًا خدماتها رقمياً عبر مجموعة ضخمة من المصادر الإلكترونية التي يمكن الاطلاع عليها مجاناً من خلال التسجيل عبر الرابط التالي: http://www.qnl.qa/home-ar