مستلهمةً أجواء اليوم الرياضي للدولة 2023 مكتبة قطر الوطنية تقدم باقة زاخرة بالأنشطة الثقافية الجذابة طوال شهر فبراير

31 يناير 2023

تقدم مكتبة قطر الوطنية في شهر فبراير لروّادها برنامجًا حافلًا بفرص التعلّم من خلال العديد من الفعاليات والمحاضرات التي تركز على موضوعات متنوعة منها الرياضة والتكنولوجيا والتراث والفنون.

ومن ضمن الفعاليات الفنية في المكتبة، يستمر معرض "ريشة" في استقبال الزائرين حتى 16 فبراير تحت شعار "نرحب بالعالم في قطر 2022". ويقدم المعرض، الذي انطلق في منتصف أكتوبر الماضي ضمن استعدادات قطر لافتتاح المونديال، رسومات الأطفال المستلهمة من ملاعب واستادات بطولة كأس العالم مع وصف صوتي وصور بارزة عالية التباين ووصف للوحات بطريقة برايل لإثراء زيارة روّاد المعرض من ذوي الإعاقة البصرية.

ويواصل أيضًا معرض "باية محي الدين: استكشاف الألوان والطبيعة" استقبال الجمهور طوال شهر فبراير حتى 30 مارس المقبل. ويسلّط هذا المعرض، الذي أقيم ضمن فعاليات العام الثقافي قطر - الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022 بالشراكة مع المتحف العربي للفن الحديث (متحف)، الضوء على حياة الفنانة التشكيلية الجزائرية باية محي الدين وعلى أعمالها الفنية. ويضمّ المعرض 18 لوحة فنية تعكس الموضوعات التي لطالما تكررت في أعمال باية ورسوماتها طوال مسيرتها الفنية، وهي الطفولة، والأمومة، والخصوبة، وغيرها من الموضوعات الخيالية أو الواقعية.

ولأحبابنا الصغار، تدعو المكتبة الأطفال لقضاء أوقات مليئة بالمرح ومفعمة بالنشاط بين قراءة أجمل الحكايات والعديد من الأنشطة المسلية والممتعة من خلال جلسات "وقت الحكاية" للأطفال الصغار حتى 4 سنوات في 5 و19 و26 فبراير، وللأطفال من 7 إلى 14 سنة في 6 و13 و20 فبراير.

 وللأشخاص من ذوي صعوبات التعلّم، تقدم المكتبة في 9 فبراير فعالية تدريبية تسلّط الضوء على أجهزة التكنولوجيا المساعدة والمصادر الإلكترونية لمن لديهم عسر القراءة، والمصادر الإلكترونية التي تستخدم خطوطًا سهلة القراءة.

أما في 11 فبراير، تدعو المكتبة روّادها لحضور جلسة جديدة بعنوان "تعزيز نمو الطفل عن طريق اللعب" ضمن سلسلة "فلذات أكبادنا" التي تركز على مجموعة من الجلسات التدريبية والنقاشية يلقيها مجموعة من الخبراء حول موضوعات وقضايا مهمة في مجال الطفولة والتربية وصحة الأطفال وتتناول العديد من الموضوعات المهمة التي تتعلق بسلامة الأطفال.

وبمناسبة اليوم الرياضي للدولة، تعقد المكتبة، في 12 فبراير، ندوة نقاشية بعنوان "مونديال قطر 2022™ والثقافة القطرية: كرة القدم والفن والتوثيق الرياضي" وتهدف للتعريف بالعصر الذهبي لكرة القدم في قطر عبر تسليط الضوء على اللاعبين الروّاد وإنجازاتهم، وإبراز الفنانين والمصممين والمؤلفين القطريين الذين وثّقوا الهوية الوطنية عبر أعمالهم التي جعلت من بطولة كأس العالم قطر 2022™ النسخة الأفضل في تاريخ المونديال.

كما تدعو المكتبة الأطفال إلى الانضمام لنادي كتاب "نجم سهيل" الذي سيعقد 3 جلسات نقاشية ابتداءً من 13 فبراير بواقع جلسة واحدة أسبوعيًا تركز على كتاب مختلف في كل مرة وتتضمن نقاشًا متعمقًا حول هذا الكتاب في أجواء مفعمة بالمرح والتفاعل.

وبمناسبة الاحتفال باليوم الرياضي، وضمن برنامج نادي الكتاب، تدعو المكتبة روّادها في 14 فبراير لارتداء الملابس الرياضية المريحة والمشاركة في المسير الرياضي لمناقشة كتاب "من حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟" للكاتب سبنسر جونسون المتاح للاستعارة في مكتبة قطر الوطنية، علمًا بأن نقطة بداية المسير ستكون من مكتبة قطر الوطنية وصولاً إلى حديقة الأكسجين.

وتناقش المكتبة في 15 فبراير رؤية تاريخية وقانونية حول صيد اللؤلؤ في الخليج عبر محاضرة تسلّط الضوء على تاريخ صيد اللؤلؤ في الخليج ومقتنيات المكتبة التراثية المتعلقة بصيد اللؤلؤ. وفي المحاضرة يستعرض الدكتور أليكساندر كايرو، أستاذ مشارك في الدراسات الإسلامية في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، القوانين التي حكمت تجارة اللؤلؤ ويشرح دور الأمراء والقضاة والسلطات البريطانية في هذا الصدد.

وتستضيف المكتبة في 22 فبراير عالم الأنثروبولوجيا والمؤرخ دانييل مارتن فاريسكو الذي يناقش كتابه الجديد (معرفة الفصول والمواسم، وثقافة التقاويم في الخليج العربي) الذي يستعرض المعرفة المحلية بالمواسم والفصول والحسابات الفلكية ومواعيد الزراعة في التقاويم والقصص التراثية للخليج العربي. ويحلل الكتاب باستفاضة المعارف التقليدية بالاعتماد على التقاويم والرزنامات المحلية، والنصوص العربية، وقصائد سكان الخليج، والمقابلات الإثنوغرافية، والمنتديات والمواقع المجتمعية على الإنترنت، كما يسلّط اللقاء الضوء على التقويمات الثرية المحفوظة في المكتبة التراثية التي استعان بها الكاتب في تأليف الكتاب.

وتواصل المكتبة تنظيم واستضافة العديد من الفعاليات الجذابة والمرحة التي تستقطب مختلف أفراد المجتمع بالحضور المباشر أو عبر الإنترنت. للاطلاع على البرنامج الكامل لفعاليات شهر فبراير، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات في موقع المكتبة (https://www.qnl.qa/ar/events).