مؤلف "المداوي الجريح" يقاوم نظرة المجتمع السلبية للصحة النفسية في محاضرة بالمكتبة الوطنية

استضافت مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع سدرة للطب في 16 فبراير الدكتور أحمد هانكير، الطبيب والمحاضر والناشط في مجال الصحة النفسية ومؤلف كتاب "المداوي الجريح". وقدم الدكتور هانكير محاضرته الفائزة بالجوائز التي تمزج بين فن الإلقاء مع علم النفس لوصف رحلته الشخصية من مصاب باضطراب نفسي يعاني من الفقر والرغبة في الانتحار إلى ناشط ومحاضر فائز بعدة جوائزوجدير بالذكر أن الدكتور هانكير قدم محاضرته بأسلوب السرد القصصي حول مقاومة النظرة السلبية للمجتمعات للأمراض النفسية في أكثر من 13 دولة. 

وقال الدكتور هانكير في محاضرته: "رحلتي تحمل رسالة أمل للجميع، وصراعي مع المرض النفسي لم يجعلني فقط طبيبًا أفضل بل جعلني أيضًا شخصًا أفضل. لقد نجحت في التغلب على محنتي النفسية وتقبلت نقاط ضعفي بمرور الوقت".

وأضاف الدكتور هانكير: "يستطيع المرء التعافي من جميع الأمراض والاضطرابات النفسية، ولا ينبغي أن يشعر المرء إزائها بالخجل أو النقص. فطلب المساعدة من الآخرين علامة تدل على القوة، وذلك أول خطوة مهمة في طريق الشفاء والعلاج. فإذا كان بمقدوري التغلب على محنتي النفسية والشفاء منها، فهذا يعني أن الجميع بمقدوره ذلك، لذا لا ينبغي أن يشعر المرء باليأس أو يفقد الأمل أبدًا".

ومن بين المشاركين، علق محمد شافعي بقوله: "مواجهة الوصمة الاجتماعية التي تحيط بالأمراض والاضطرابات والأعراض النفسية قضية مهمة للغاية يجدر بجميع المؤسسات التعليمية مناقشتها وتسليط الضوء عليها لتوعية المجتمع بها. ولهذا أعتبر هذه المحاضرة ضرورية، وقد كانت حقًا حافلة بالمعلومات المفيدة سواءً للمصابين بأعراض نفسية أو لأفراد المجتمع الذين يحيطون بهم لمعرفة كيفية التعامل معهم وتقديم الدعم والمساندة لهم".

19 فبراير 2020