ندوة في مكتبة قطر الوطنية حول التعليم في عالم "ميتافيرس" الافتراضي

4 مارس 2022

تنظم مكتبة قطر الوطنية، بتاريخ 6 مارس 2022، ندوة افتراضية بعنوان "التعليم في عصر ميتافيرس" تتيح للطلاب اليافعين وللمعلمين فرصة التعرف على هذا العالم الرقمي، وتسلط الضوء على توسع مجال تطبيقاته ليشمل واحدًا من أهم القطاعات ألا وهو قطاع التعليم.

أحدثت تطبيقات العالم الافتراضي "ميتافيرس" ثورة في فضاء الإنترنت، وبدأت أساليبه وتقنياته تتطور ليصبح عالمًا افتراضيًا متكاملاً يستطيع الناس فيه العمل والتسوق والتواصل واللعب والإبداع في مساحات افتراضية ثلاثية الأبعاد. ويقود هذا التوجه مؤسس شركة فيسبوك ورئيسها، مارك زكربيرغ، الذي غير مؤخرًا العلامة التجارية للشركة إلى "ميتا" وأثار موجة من الاهتمام نحو العالم الافتراضي الجديد "ميتافيرس".

وتناقش الندوة الافتراضية، التي تقام باللغة العربية وتستمر لمدة ساعة ونصف، موضوعات مرتبطة بالعالم الافتراضي "ميتافيرس" وتأثيره في تطوير مشهد التعليم في المنطقة والعالم. وسيتعرف المشاركون على ما تقدمه لهم التقنيات الجديدة من إسهامات ومزايا لا سيما في مجال التعلّم المستمر وتعزيز الابتكار في قطاع الأعمال وغيره من القطاعات في دولة قطر.

وحول هذه الفعالية، علّق السيد أحمد المالكي، رئيس مكتبة اليافعين بمكتبة قطر الوطنية بقوله: "بينما تتطور التكنولوجيا لتفتح لنا آفاق عوالم خيالية مدهشة نعيش فيها تجارب فريدة، فينبغي أن يواكب ذلك انفتاح مماثل في آفاق التعليم خاصة في المراحل المدرسية من أجل مواكبة الفرص التي توفرها التكنولوجيا والاستفادة المثلى منها. وإذ يبشر العالم الرقمي المثير "ميتافيرس" بثورة في فضاء التكنولوجيا، فإنه يستهل بداية عصر جديد سيتغير معه وبغير رجعة أسلوب تفاعلنا مع بعضنا البعض عبر الإنترنت. ومن هنا تأتي أهمية هذه الندوة لتوعية المشاركين وتزويدهم بالمعرفة عن عالم "ميتافيرس" وتطبيقات الاستفادة منه في مجال التعليم، كما تزودهم بالنصائح للحفاظ على سلامتهم في هذا العالم الافتراضي الجديد".

تحرص المكتبة على تنظيم عشرات الندوات التوعوية والتثقيفية والمحاضرات الزاخرة بالمعلومات حول أحدث التقنيات وآخر التطورات والمستجدات. لمعرفة المزيد عن هذه الفعاليات، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات في الموقع الإلكتروني للمكتبة (www.qnl.qa/ar/events).