روح التعلم والثقافة تُمَيِّز فعاليات مكتبة قطر الوطنية في مارس

7 مارس 2017


بعد النجاح الكبير الذي حققته أنشطة مكتبة قطر الوطنية وفعالياتها الشهر الماضي، تواصل المكتبة تنظيم مجموعة من الفعاليات وورش العمل خلال شهر مارس الجاري؛ بهدف توفير منصة للتعلم والثقافة.

وتبدأ فعاليات مكتبة قطر الوطنية بتقديم ورشة تدريبية مجانية، بعنوان "المحتوى أولاً"، تسلط الضوء على المحتوى باعتباره الركيزة الأساسية لتبادل المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي، فضلاً عن التعرف على أفضل الطرق لكتابته وإيصاله إلى الجمهور المستهدف. كما ستتضمن الورشة تدريباً عملياً على كيفية كتابة محتوى مُميز يحظى باهتمام المتابعين.

وبالتعاون مع متحف الفن الإسلامي، تنظم المكتبة ورشة تدريبية مجانية بعنوان "تاريخ الخط الكوفي"، تسلط الضوء على تاريخ الخط الكوفي، وتفاصيل جماله، وأهميته التاريخية. كما تتضمن الورشة جلسات تدريبية عملية لاكتساب مهارات الكتابة بهذا الخط.

وتستعرض الحلقة النقاشية لشهر مارس كتاباً صادراً باللغة الإنجليزية عن مرض التوحد، من تأليف الكاتب ناوكي هيجاشيدا. ويقدم الكتاب نظرة متعمقة عن سلوك الأطفال المصابين بالتوحد، الذي قد يكون محيراً في كثير من الأحيان لدى من يتعامل معهم. ويجيب مؤلف الكتاب، وهو شخص يعاني من مرض التوحد، على العديد من الأسئلة، ويُفسر بعض التصرفات التي يقوم بها مثل: لماذا يتحدث بصوت مرتفع، ولماذا يكرر نفس الأسئلة، وما الذي يسبب له نوبات الهلع، ولماذا يُحب أن يقفز. ويؤكد الكاتب على أن الأشخاص المصابين بالتوحد يتمتعون بروح الخيال، وحس الفكاهة والتعاطف، وأنهم بحاجة إلى التفهم والصبر والرحمة ممن يحيطون بهم.

وتنظم مكتبة قطر الوطنية جلسات تدريبية عملية مجانية حول الاستخدام الأمثل لمجموعة مختارة من المصادر الإلكترونية التي توفرها في مجال الموسيقى، وهي: "ناكسوس"، و"مصادر أوكسفورد"، و"أوڤر درايڤ"، و"بروكويست"، وغيرها من المصادر المتعلقة بالموسيقى المتوفرة في مصادر إلكترونية أخرى. 

وبالإضافة إلى ذلك، تنظم المكتبة ورشة عملية مجانية حول "استخدام برنامج مايكروسوفت إكسل"، الذي يُعَّد من أكثر الأدوات المستعملة في معالجة جداول البيانات. وستوفر ورشة العمل تدريباً عملياً حول الوظائف الأساسية لبرنامج مايكروسوفت إكسل، وخصائص التنسيق، والصيغ الرياضية  المختلفة المستخدمة فيه.

واستجابة للطلب الكبير الذي أبداه الطلاب الجامعيون والباحثون الأكاديميون، تعود ورشة العمل المجانية حول مهارات البحث العلمي في مارس. وتُركِّز هذه الورشة على مهارات البحث الأساسية التي تنطبق على مجموعة واسعة من التخصصات وفروع المعرفة، وستُغطي أربع وحدات هي: الحقيبة البحثية، وأساليب واستراتيجيات البحث، وأساسيات الاستشهادات المرجعية، وكتابة الورقة البحثية.

ورغبة من مكتبة قطر الوطنية في دعم الطلاب، تنظم المكتبة ورشة عمل مجانية حول "تصميم العروض التقديمية الفعّالة"، التي تتناول عناصر العرض التقديمي، وعملية تصميمه باستخدام برامج "باوربوينت"، وعوامل أخرى مهمة لتصميم عروض تقديمية فَعَّالة.

وتنظم المكتبة ورشة عمل مجانية حول "عملية الكتابة باللغة الإنجليزية"؛ بهدف تعزيز المهارات الكتابية باللغة الإنجليزية من خلال التعريف بمراحل عملية الكتابة. وستتضمن ورشة العمل جلسة للتعريف بمراحل عملية الكتابة، تتبعها أنشطة عملية تُتيح للمشاركين فرصة العمل في مجموعات  لتبادل الأفكار، وتحويلها إلى نصوص مكتوبة، وتحريرها وتطويرها وفقاً لمراحل عملية الكتابة.

وفي إطار الجهود التي تبذلها المكتبة لصقل ملكات الإبداع، تنظم مكتبة قطر الوطنية فعالية "التلوين للكبار" التي تحظى بإقبال كبير. ويرى بعض الخبراء والباحثين أن التلوين، كالتأمل، يمنحنا القدرة على محاربة التوتر، بالإضافة إلى التركيز والانتباه ومكافحة الضغط النفسي عبر التعبير الفني.
وعلى المستوى الخليجي، تشارك مكتبة قطر الوطنية في المؤتمر والمعرض السنوي الثالث والعشرين لجمعية المكتبات الخاصة – فرع الخليج العربي، الذي يقام في البحرين خلال الفترة من 7 – 9 مارس تحت شعار "جودة برامج التدريب والتأهيل في المكتبات والمعلومات: خريطة الطريق نحو الاعتماد المهني والأكاديمي". وخلال المؤتمر، تقدم الدكتورة سهير وسطاوي، الرئيس التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، عرض تقديمي عن المهارات القيادية في العصر الرقمي في الجلسة الحوارية التي تنعقد بعنوان "القيادة المكتبية".

وتدعم جهود مكتبة قطر الوطنية، عضو في مؤسسة قطر، مسيرة تحول دولة قطر إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك بإتاحة إمكانية الاطلاع على ثروة واسعة من المصادر المعرفية في مجموعتها المختارة بعناية من قواعد البيانات الإلكترونية المتاحة مجاناً لجميع المواطنين والمقيمين في قطر عبر موقع المكتبة على الإنترنت.

للمزيد من المعلومات عن فعاليات المكتبة والتسجيل في مصادر مكتبة قطر الوطنية الإلكترونية، الرجاء زيارة الرابط: http://qnl.qa/home-ar