سفارة إسبانيا تهدي لمكتبة قطر الوطنية مجموعة كتب نفيسة

27 سبتمبر 2016
قامت سعادة السيدة كارمن دي لابينيا، سفيرة مملكة إسبانيا لدى دولة قطر، بزيارة مبنى المجموعة التراثية التابع لمكتبة قطر الوطنية حيث أهدت للمكتبة مجموعة من الكتب النفيسة و ذلك بالإشتراك مع المكتبة الإسلامية التابعة للوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية، والبيت العربي (Casa Árabe) الذي يعد المؤسسة الإسبانية المعنية بالدبلوماسية العامة والمهتمة بالعلاقات الإسبانية مع العالم العربي.

مكتبة قطر الوطنية هي منظمة غير ربحية تأسست تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وتدعم مكتبة قطر الوطنية دولة قطر في مسيرة تحولها من الاقتصاد القائم على الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة، وذلك من خلال إتاحة المصادر اللازمة للطلاب والباحثين وأفراد المجتمع القطري على حدٍ سواء. وقد تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالإعلان عن مشروع مكتبة قطر الوطنية في ۱٩ نوفمبر ٢٠۱٢.

وقد كان في استقبال سعادة السفيرة كارمن دي لابينيا خلال زيارتها للمكتبة الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية. وقد أعربت الدكتورة لوكس عن عميق تقديرها وامتنانها لسعادة السفيرة كارمن دي لابينيا على تقديم هذه المجموعة القيمة للمكتبة، مشيرة الى أن رؤية مكتبة قطر الوطنية هى مد جسور المعرفة بين تراث دولة قطر ومستقبلها وهذه المجموعة المهداة من الكتب ترصد تاريخ العلاقات الإسبانية مع العالم العربى والتبادل الثقافي والإنجازات العلمية المشتركة.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قالت سعادة السفيرة كارمن دي لابينيا: "إن هذا الإهداء يمثل نموذجاً للمصادر التي تستطيع كل من المكتبة الإسلامية التابعة للوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية ومؤسسة البيت العربي إتاحتها لمكتبة قطر الوطنية بهدف تأسيس علاقة تعاونية مثمرة. وبالرغم من أن مجموعة الكتب المهداة تغطي نطاقاً واسعاً من الموضوعات، فهي جميعاً تعكس الروابط التاريخية والثقافية القوية بين إسبانيا والعالم العربي."

 
Viewing the book


وفي معرض تعليقها على إهداء المجموعة للمكتبة قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية: "إن إهداء هذه المجموعة من الكتب يلعب دوراً هاماً في تعزيز التبادل الثقافي والتاريخي الإسباني مع العالم العربى ، كما يدعم رؤية مكتبة قطر الوطنية المتمثلة في مد جسر معرفي بين تراث دولة قطر ومستقبلها. وسوف تثري مجموعة الكتب العربية والإسبانية والإنجليزية المهداة تلك المجموعات التي تزخر بها المكتبة، وتتيح مزيداً من الفرص أمام الباحثين، وتزود مرتادي المكتبة بإمكانية الوصول إلى المعرفة الثقافية والتاريخية العربية والإسبانية." تعكس مواد المجموعة المهداة تاريخ العلاقات بين البلدين والتبادل الثقافي الذى تمخض عن التفاعل والتداخل فيما بين الثقافتين العربية والإسبانية، فهى تشمل دراسة عن فن العمارة في العراق والهجرة في منطقة الصحراء الكبرى والفنون المعاصرة وكتاباً عن فنون الطب المبكرة وغيرها الكثير...

كما تتضمن أيضا مجموعة من كتب العصر الحديث مثل كتاب الشركة الإسبانية في التجارب الاستثمارية العربية - عام 2009 -‘La empresa española en los países árabes experiencias de inversión y triangulación’، كتاب العاصمة العربية الجديدة و فرص الاستثمار للشركات الإسبانية - عام 2013 - ‘El nuevo capital árabe, principales actores y oportunidades para empresas españolas’ و كتاب إسهامات العرب في ثقافة أمريكا اللاتينية - عام 2009 - ‘Contribuciones árabes a las identidades iberoamericanas’.

تقدم مكتبة قطر الوطنية حاليا إمكانية الإطلاع على الكثير من قواعد البيانات، الكتب والمجلات الإلكترونية عن طريق موقع المكتبة الإلكترونى www.qnl.qa ويحق للقطريين و المقيمين بدولة قطر التسجيل المجانى.