محاضرة في المكتبة الوطنية حول التاريخ المشترك بين قطر وشبه القارة الهندية

16 ديسمبر 2019

في إطار فعاليات العام الثقافي "قطر – الهند 2019" وضمن أنشطة المكتبة التي تحتفي بالعلاقات التاريخية بين قطر والهند، ألقى الدكتور جيمس أونلي، مدير شؤون البحوث التاريخية والشراكات بالمكتبة، محاضرة شرح فيها العلاقات التاريخية بين قطر ومنطقة الخليج ومناطق من شبه القارة الهندية خلال العديد من الفترات التاريخية وعصور الامبراطوريات القديمة.

 سلط الدكتور جيمس أونلي الضوء على التاريخ المذهل، المنسي في أغلب الأحيان، لقطر والامبراطورية البريطانية الهندية من عام 1916 إلى 1947، وكيف أن قطر والخليج ربطتهما علاقات وثيقة مع الهند سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا في ست فترات تاريخية ابتداءً منذ عام 120 قبل الميلاد، منها على سبيل المثال عصور الدول الإسلامية المتعاقبة في الهند.

 تتزامن المحاضرة مع معرض "قطر والهند والخليج: التاريخ والثقافة والمجتمع" المقام حاليًا في البهو الرئيسي لمكتبة قطر الوطنية والذي يلقي الضوء على العلاقات التاريخية القديمة بين قطر وشبه القارة الهندية.

 أعقب المحاضرة جولة تعريفية في معرض "قطر والهند والخليج" بالمكتبة الذي يحتوي على العديد من المواد النفيسة من المكتبة التراثية وكذلك مقتنيات مستعارة من متحف الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني.

 وعلّقت السيدة سبيكة شعبان، التي شهدت المحاضرة، قائلة: "لقد تعلمت الكثير حول العلاقات التاريخية بين منطقة الخليج والهند خلال هذه المحاضرة، والتي أضافت إلى المعلومات التي حصلت عليها عندما زرت معرض "قطر والهند والخليج" في المكتبة".   من جهته، قال السيد والي خان، أحد الحاضرين: "أدرس حاليًا مقررات تركز على تاريخ قطر وجنوب آسيا في إطار دراساتي العليا، وقد وفّرت هذه الفعالية لي فرصة تعزيز عملي البحثي. وتُساعد فعاليات كهذه العلماء الشباب على التعارف وإثراء بحوثهم".