مكتبة قطر الوطنية تُحيي اليوم الوطني للدولة بمجموعة ثرية من الفعاليات المُجتمعية في شهر ديسمبر

29 نوفمبر 2021
Celebrate Qatar National Day with us!

تنظم مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الفعاليات المجتمعية الثقافية والتعليمية والفنية في شهر ديسمبر احتفالًا باليوم الوطني للدولة، حيث ستتاح للزوار الفرصة للمشاركة في النقاشات والفعاليات المرتبطة بقطر من حيث البيئة والتاريخ والثقافة والفنون والمعمار.

ستدشن المكتبة هذه الفعاليات في 2 ديسمبر بندوة نقاشية تحت عنوان «تفاعل الشباب القطري مع قضايا البيئة». وستسلط الندوة الضوء على مبادرتين للشباب القطري لتحقيق الاستدامة البيئية، وهي إحدى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. وسيحلل المتحدثون الموقف الحالي للاستدامة في قطر والتوقعات المستقبلية في هذا الجانب.

كما ستدعو مكتبة قطر الوطنية العائلات في 4 ديسمبر إلى فعالية «ساهم في تنظيف شواطئ قطر» بالتعاون مع مشروع الدوحة للأعمال البيئية وبدعمٍ من مبادرة "شبكة الأهداف المستدامة للشباب" ومبادرة "مستقبل أخضر" و"ثايمن قطر". ومشروع الدوحة للأعمال البيئية منظمة تطوعية تركز على محاربة التلوث البلاستيكي وتهدف إلى إنقاذ وحماية البيئة البحرية في قطر. وسيظل التسجيل للفعالية مفتوحًا حتى الثاني من ديسمبر.

وستنظم المكتبة في 5 ديسمبر فعالية «ويكيثون اليوم الوطني» في نسختها الثالثة، والتي يتعلم المشاركون من خلالها كيفية تحرير محتويات موسوعة ويكيبيديا وتحسينها وإثرائها. وفي ويكيثون هذا العام سيكون التركيز على تعديل وإثراء صفحات ومقالات ويكيبيديا التي تتحدث عن دولة قطر وتاريخها وثقافتها ومعالمها وطبيعتها.

وستنظم المكتبة أمسيات افتراضية لحكايا «حزاوي من قطر» بما فيها قصة وحش البحر. ويمكن للأطفال الاستماع إلى هذه القصص المأخوذة من التراث القطري من منازلهم عبر برنامج مايكروسوفت تيمز في 6 و8 و13 ديسمبر.

وسيحل الشيخ سلطان دريع في 7 ديسمبر ضيفًا لدى المكتبة ليتحدث عن «علماء الدين في قطر» في القرن التاسع عشر ودورهم في نشر وتعليم المعرفة الدينية في قطر والمنطقة. وستقدم الفعالية باللغتين العربية والإنجليزية.

وتُقام في اليوم نفسه فعالية «نقطة، نقطة، نقطة» للأطفال، حيث سيتاح لهم صنع أعمالٍ فنية جميلة باستخدام تقنية التنقيط، ويهدف النشاط إلى إشراك الأطفال، افتراضيًا، في الرسم بأقلام الألوان والرصاص والورق الأبيض لصنع قطعهم الفنية الفريدة.

وستعرض مكتبة قطر الوطنية في 8 ديسمبر، بالتعاون مع متاحف مشيرب، فيلمًا قصيرًا عن أربع بيوت في مشيرب شيّدتها سواعد قطرية سعت لبناء مستقبل أفضل لقطر. وتهدفُ قصص بيوت محمد بن جاسم وبن جلمود والشركة والرضواني في مشيرب لإلهام الشباب القطريين لمواصلة طريق أسلافهم واستكمال مسيرة النمو والازدهار.

وفي اليوم نفسه، بإمكان الجمهور  الانضمام إلى خبيرة الطهي القطرية حصة السليطي على صفحة المكتبة على منصة إنستاغرام ليتعرفوا عن قرب على المطبخ المحلي وكيفية تحضير إحدى الوجبات الخاصة. وستركز الفعالية على الأطباق والمشروبات القطرية التقليدية التي صمدت حتى يومنا هذا مثل القهوة القطرية التي تعد جزءًا لا يتجزأ من ثقافة المنازل والمجالس القطرية، رغم ظهور أطعمة عصرية. ويمكن للمشاركين أيضًا تصفح المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة للاطلاع على المزيد من وصفات الطهي القطرية.

وتنظم المكتبة في 9 ديسمبر حوارًا مع النقيب جاسم الجابر حول «متطلبات الخدمة الوطنية في قطر»، والهادفة إلى تثقيف المهتمين حول أهداف ومتطلبات الخدمة الوطنية المطلوبة من المواطنين القطريين والإرشادات الخاصة بها.

كما سيشهد جمهور المكتبة في اليوم نفسه إطلاق «بودكاست اليوم الوطني: الحلقة الأولى»، حيث سيتحدث سعادة الشيخ محمد آل ثاني، مؤلف كتاب جاسم القائد: مؤسس قطر، عن تجربته في كتابة هذه السيرة المُلهمة لحياة المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

وسيكون بإمكان المهتمين في 12 ديسمبر متابعة محاضرة «العمارة المعاصرة وتخطيط المدن في قطر» مع الأستاذ الدكتور علي عبد الرءوف، للاستماع إلى تحليل نقدي لمشاريع الدوحة العمرانية العملاقة وأيقونات العمارة الحديثة بالإضافة إلى تأثير العمارة المحلية والتقليدية على تخطيط المدن. وتسلط المحاضرة الضوء أيضًا على الصروح المعمارية البارزة، مثل المدينة التعليمية ومتحف الفن الإسلامي ومتحف قطر الوطني ومشيرب قلب الدوحة والأسواق والأحياء التقليدية والتراثية.

وفي 18 ديسمبر، يُفتتح «معرض قطر الفني للشباب» الذي يتيح للشباب الموهوبين في قطر إبراز إبداعاتهم واحتفائهم بالثقافة القطرية عبر اللوحات ومختلف الأشكال الفنية. وستتيح هذه الفعالية، التي تستمر لساعتين، للمشاركين فرصة العمل والتفاعل مع نخبة من أعضاء المجتمع الفني في قطر.

للاطلاع على فعاليات مكتبة قطر الوطنية بمناسبة اليوم الوطني للدولة، يُرجى زيارة الصفحة المخصصة لها على الموقع الإلكتروني للمكتبة: https://www.qnl.qa/en/events/qnd.  وتُحضِّر المكتبة لمجموعة فريدة وحيوية من الفعاليات لشهر يناير، ويمكنكم الاطلاع عليها عبر صفحة الفعاليات على موقع المكتبة: www.qnl.qa/en/events.