مكتبة قطر الوطنية وجامعة تكساس إي أند أم في قطر تستضيفان بطولة تعليمية لليافعين حول تصميم الروبوتات

12 أبريل 2022

استضافت مكتبة قطر الوطنية، بالتعاون مع جامعة تكساس إي أند أم بطولة "First Tech Challenge" في المكتبة خلال الفترة من 30 إلى 31 مارس لطلاب المدارس في قطر من الصف السابع إلى الثاني عشر لتصميم وبناء وبرمجة وتشغيل الروبوتات في تحدٍ مباشر مع الفرق المشاركة الأخرى.

وقدّمت جامعة تكساس إي أند أم دورات تدريبية للمعلمين والطلاب قبل انطلاق المسابقة، وذلك في مختبر العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بالجامعة، وهي مبادرة مشتركة لتوفير مساحات تعليمية بتمويل من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وساعد المدربون الطلاب على تطوير مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتطبيق مبادئ الهندسة، مع إدراك قيمة العمل الجاد، والابتكار، والتحلي بروح الفريق. وتم تقييم الفرق بناءً على سرعة روبوتاتهم ودقتها عند أداء مهام محددة.

وبهذه المناسبة، قالت هند الخليفي، مدير مكتبة الأطفال واليافعين في مكتبة قطر الوطنية: "استقبلت المكتبة عددًا كبيرًا من الطلاب المشاركين في بطولة First Tech Challenge، مما يدل على الاهتمام المتزايد بالعلوم والتكنولوجيا بين الشباب. ونحن نسعى دائمًا لدعم الشباب في تطوير مهاراتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات ومن خلال توفير المصادر التعليمية ذات الصلة في المكتبة، ومساعدتهم على اكتساب مهارات حياتية مهمة للمستقبل ".

وستتاح للفائزين في بطولة First Tech Challenge فرصة المشاركة في البطولة النهائية First Championship في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية من خلال الرعاية التي يقدمها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. وتعتبر بطولة First Championship تتويجًا لبطولات الروبوتات الدولية للشباب، واحتفالًا سنويًا بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

 من جانبه، قال الدكتور محمد غريب، مهندس ميكانيكي في جامعة تكساس إي أند أم، والذي أشرف على تدريب الفرق وتنظيم المسابقة: "يغمرني شعورٌ بالفخر لنجاحنا في تنظيم تحدي FIRST Tech Challenge في قطر، وتطوير برنامج تدريبي رفيع المستوى للطلاب والمعلمين؛ إذ يتيح هذا التحدي للطلاب فرصة التعلّم التطبيقي القائم على تنفيذ المشروعات، ويهيئهم للتفكير مثل المهندسين، ويعزز مهارات التفكير النقدي والقيادة لديهم."

وتستمر المكتبة في تقديم ورش عمل وجلسات تعليمية حول برمجة الروبوتات بانتظام كجزء من برنامج فعاليات المكتبة لتشجيع الطلاب المهتمين بعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

 وتقع جامعة تكساس إي أند أم في قطر في المدينة التعليمية، وهي فرع من جامعة تكساس إي أند أم الأمريكية. وتقدم الجامعة درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، والكهربائية، والميكانيكية وهندسة البترول، ودرجة الماجستير في الهندسة الكيميائية.