عشاق الفلك والفضاء يشاهدون هبوط مركبة ناسا على المريخ في رحاب مكتبة قطر الوطنية

28 نوفمبر 2018
Mars Landing Live at Qatar National Library
المكتبة هي الجهة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المرخصة من وكالة ناسا الفضائية لبث عملية الهبوط على الهواء مباشرة

شاهد مئات من عشاق الفلك واستكشاف الفضاء في رحاب مكتبة قطر الوطنية البث المباشر لعملية هبوط المسبار الاستكشافي "إنسايت" على سطح كوكب المريخ التي أجرتها وكالة ناسا الفضائية بنجاح.  

وهذه المهمة التي استغرقت ما يزيد عن 205 أيام هي أول مهمة للهبوط على سطح كوكب المريخ تنفذها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" منذ عام 2012، ومتوقع لها أن تكشف المزيد من المعلومات والأسرار عن تكوين الكوكب الأحمر وطبقاته الداخلية وغلافه الصخري. 

وجدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية هي الجهة الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي رخصت لها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بث عملية الهبوط على الهواء مباشرة.

بدأت الفعالية بمحاضرة حول الهبوط على الكواكب ألقاها الدكتور عصام حجي، العالم والباحث المرموق المتخصص في علوم الأرض والكواكب والعضو في العديد من الفرق العلمية لتطوير الرادارات الفضائية والاستطلاعية. وخلال الفعالية أتيحت للحاضرين فرصة التحاور مع علماء من وكالة ناسا حول كيفية هبوط المسبار على المريخ والمهمة الاستكشافية برمتها. 

ومن المشاركين في الفعالية، قال هشام حمزة، الذي يعمل في وزارة التعليم والتعليم العالي: "لدي شغف بالعلم والفضاء، وأتابع المهام الاستكشافية لوكالة ناسا الفضائية منذ سنوات. وأود أن أشكر المكتبة على تنظيم فعالية البث المباشر للهبوط على المريخ، وأتطلع للمزيد من هذه الفعاليات العلمية في المستقبل".

 بينما قال محمود صوالحة، الطالب في المرحلة الثانوية ومبرمج الروبوت الذي كان ضمن الحاضرين مع بقية الأعضاء الخمسة في فريقه من مبرمجي الروبوت: "تعلمت من حضور هذه الفعالية كيف يبحث العلم عن إجابات لمشكلات العالم الذي نعيش فيه. وقد أبهرني حقًا دأب ومثابرة المهندسين والعلماء في ناسا  الذين واصلوا الليل بالنهار لسنوات طويلة من أجل إنجاح هذه المهمة. وأعتقد أن العلماء الشباب في قطر وغيرهم عليهم أن يبذلوا المزيد من الجهد من أجل تحقيق النجاح في مساراتهم العلمية والبحثية".

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البث المباشر لعملية الهبوط على المريخ في مكتبة قطر الوطنية هو إحدى فعاليات منتدى الكتاب العلمي الذي يرأسه الدكتور عصام حجي، وهو مبادرة من المكتبة تهدف إلى تشجيع الشباب واليافعين على قراءة الكتب العلمية من أجل إثارة اهتمامهم بموضوعات العلوم والتكنولوجيا. لمعرفة المزيد عن المنتدى يرجى زيارة الرابط التالي: https://www.qnl.qa/ar/events/science-book-forum