Past Events

Dear guests,

The Library events and workshops will continue to be offered online until further notice, despite re-opening our doors to the public with limited services starting 15 July.

Our Children Matter: Five-Star Upbringing
In Arabic
-
As part of the Library’s lecture series Our Children Matter, we are pleased to present to you “Five-Star Upbringing,” by Dr. Jasem Al Mutawa. This event will be conducted online via Microsoft Teams. Dr. Jasem will present educational theories and behavioral patterns in children. He will also discuss positive methods to deal with these behaviors.
قراءات في مخطوطات مكتبة قطر الوطنية: مدخل لدراسة المجموعة وتاريخ المكتبة التراثية
In Arabic
-
This event is the first in a series of talks and sessions providing readings of rare historical works from our Heritage Library's collection of manuscripts. The series is a great opportunity to explore the rich collection and its masterworks, along with the Heritage Library's digital and virtual services.
مقدمة عن خدمة جوجل للتخزين السحابي
In English
-
This workshop will introduce Google Drive, one of the leading online storage apps that can help you store your files and convert them to different formats. You will also learn how to quickly and efficiently collaborate on the same documents with your team members. The workshop will be conducted online via Microsoft Teams. 
القراءة لذوي الإعاقة البصرية مع BookShare
In English
-
Join this online session via Microsoft Teams to learn more about Bookshare, a free online database offering ebooks and audiobooks for the visually impaired and print disabled. It includes items in a number of languages, including Arabic. 
منتدى الكتاب العلمي: المراصد الكبرى
In Arabic
-
This session of the Science Book Forum will feature Moroccan researcher Youssef Moulin, who will discuss the major astronomical observatories and their role in our understanding of the origins and evolution of the universe and the celestial bodies in it. He will also discuss some of the facts and common misconceptions about the formation and development of stars and galaxies, and the effect of that on the understanding of the possibility of the existence of similar solar systems and planets like Earth. 
التخطيط لميزانية الزفاف
In Arabic
-
In this workshop, you'll find out how to plan your wedding budget using practical methods, as well as the latest websites and economic models for proper planning. All women are welcome to join this workshop. The event will be conducted online via Microsoft Teams.
حلقة الكتابة الإبداعية لليافعين
In English
-
The Young Adults Creative Writing Circle is an opportunity for young writers of any level of experience to come together, share projects they are working on and get feedback in a supportive environment. You’ll also receive writing prompts in each session. Join the Young Adults Creative Writing Circle and your writing could be featured on our website! This session will be conducted online via Microsoft Teams.
Breastfeeding Support Group
In Arabic
-
‏Are you a breastfeeding mother who is looking for support or an expecting mother who wishes to learn more about breastfeeding? If so, join us in our monthly breastfeeding support group. The session will be provided by the certified breastfeeding specialist Rawan Ghanim from the Young Mothers Group and will be conducted online via Microsoft Teams.
نادي الشطرنج
In Arabic and English
-
Did you know that chess improves memory, problem-solving and IQ? It's also a wonderful way to improve focus, flex those creativity muscles, and most importantly, kids have fun playing. Join us on Chess.com to learn the basics, make some friends and enjoy a little bit of competition.
المحافظة على تراث تسجيلاتنا الصوتية والمرئية (2): مقدمة حول صيانة المواد المسموعة
In Arabic
-
The IFLA PAC regional center at Qatar National Library is organizing this workshop to focuses on the conservation risks associated with the main audio recording formats found in collections of Arab audio recordings. This session will also include a brief introduction to audiovisual collection management, and particularly preservation and conservation planning. It will be conducted online via Microsoft Teams.

الفعاليات الماضية

زوّارنا الأعزاء،

في ضوء التحديثات الأخيرة بشأن فيروس 19 COVID ومن أجل الحفاظ على سلامة روادنا وموظفينا، تم إغلاق المكتبة أمام الجمهور حتى إشعار آخر. اضغط هنا للمزيد من المعلومات.

الدعم عن بعد لواجبات العلوم والرياضيات
بالإنجليزية 
-
هل تحتاج إلى مساعدة في واجباتك الدراسية في مادتي الرياضيات والعلوم؟ يسر مكتبة قطر الوطنية أن تستمر في تقديم العون للطلاب عن بعد في هذا الوقت العصيب، من خلال جلسات إلكترونية عبر منصة Microsoft Teams. أحضر واجباتك الدراسية في الرياضيات أو العلوم ودعنا نقدم لك المساعدة. سيتم تقديم الدعم والمساعدة عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams.
الضوابط العلمية لرؤية الهلال
بالإنجليزية 
-
رؤية الهلال الصحيحة أو عدم رؤيته هي شرط أساسي للإعلان عن بداية الشهور الهجرية، فبدايات ونهايات هذه الشهور تعتمد على حركة القمر في مداره حول الأرض. وفي كل عام نجد اختلافات كثيرة بين الأقطار والدول العربية والإسلامية في تحديد بداية أو نهاية بعض الشهور الهجرية، خاصة شهر رمضان المبارك. لماذا الخلاف؟ وما هي الثوابت العلمية لرؤية الهلال؟ وما هي العوامل التي تحدد مدى ظهور الهلال ورؤيته؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سنعرف الإجابة عليها في هذه المحاضرة عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams.
نادي الشطرنج
بالإنجليزية 
-
هل تعلم أن لعبة الشطرنج تحسن الذاكرة وتطوّر مهارات حل المشكلات وترفع معدل الذكاء؟ إنها أيضًا وسيلة رائعة لتحسين التركيز وتعزيز الإبداع، بالإضافة لكل تلك المزايا فهي أيضًا لعبة يقضي معها الجميع وقتًا رائعًا! انضموا إلينا في موقع Chess.com لمعرفة أساسيات هذه اللعبة وتكوين الصداقات والاستمتاع بأجواء الحماس والتحدي في المنافسات.
تحدث والعب: تطبيقات لأطفال التوحد
بالإنجليزية 
-
في هذه الورشة الافتراضية عبر منصة Microsoft Teams، ستتعرف على تطبيقات تساعد الأطفال المصابين بالتوحد على تحسين وزيادة حصيلتهم من الكلمات والمفردات وتطوير مهاراتهم اللغوية.
إنشاء صفحة مهنية احترافية على موقع لينكد-إن
بالإنجليزية 
-
في هذه الورشة عن بُعد عبر منصة Microsoft Teams، ستتعلم معنا كيفية إنشاء صفحة شخصية مهنية ومتميزة حافلة بالمعلومات على موقع "لينكد-إن" (LinkedIn)، وهو أحد أشهر مواقع التواصل المهني في فضاء الإنترنت، وذلك لجذب الشركات لتوظيفك والتعاون مهنيًا معك.
مقدمة للبحث العلمي
بالإنجليزية 
-
في هذا البرنامج يقدم أخصائي المكتبة محاضرة عن البحث العلمي واجراءاته التي تتضمن اختيار المشكلة البحثية وتصميم خطة البحث، بالإضافة إلى نبذة عن عينات البحث وأدوات القياس مثل استطلاعات الرأي والملاحظات. وهذه المحاضرة فرصة لمن يريد أن يتعلم أساسيات البحث وكتابة ورقة بحثية باللغة العربية.
منتدى الكتاب العلمي: الكوارث الطبيعية في زمن الأوبئة
بالإنجليزية 
-
يناقش منتدى الكتاب العلمي في جلسته الافتراضية عبر حساب الدكتور عصام حجي على الفيسبوك  الآثار البيئية للحجر الصحي في زمن جائحة فيروس كورونا المستجد، وكيف تتضاعف أضرار وآثار الكوارث الطبيعية مثل العواصف والزلازل وأمواج المد البحري "تسونامي" خلال فترات الجوائح والأوبئة وكيفية الوقاية منها. كما يناقش المنتدى العلاقة بين الأوبئة والتغير المناخي والكوارث الطبيعية. سيتم تقديم الجلسة. 
برنامج مايكروسوفت إكسل: تجنب الأخطاء الشائعة
بالإنجليزية 
-
برنامج مايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel) هو أشهر برنامج للجداول الإلكترونية في العالم، وبه الكثير من المزايا والإمكانيات الرائعة. ورغم ذلك، فقد يسبب الإحباط للعديد من المستخدمين بسبب الصعوبات التي قد يواجهونها عند استخدامه. إذا كانت لديك أي صعوبات مع برنامج إكسل أو تريد معرفة كيفية الاستفادة من البرنامج، فانضم إلينا في هذه الورشة الإلكترونية عبر منصة Microsoft Teams التي تقدم لك شرحًا مستفيضًا حول كيفية تجنب الأخطاء الشائعة أثناء استخدام البرنامج.
القراءة لذوي الإعاقة البصرية مع BookShare
بالإنجليزية 
-
في هذه الجلسة الافتراضية عبر منصة Microsoft Teams، نستكشف معًا المصدر الإلكتروني BookShare المتخصص في توفير المعلومات ومصادر المعرفة لذوي الإعاقات البصرية أو من لديهم صعوبة في القراءة أو لا يستطيعون قراءة النصوص المطبوعة. يحتوي المصدر الإلكتروني على مكتبة ضخمة من الكتب الإلكترونية والصوتية والمواد المسموعة بعدة لغات مختلفة منها اللغة العربية.
ورشة عبر الإنترنت حول صناعة النماذج ثلاثية الأبعاد
بالإنجليزية 
-
في هذه الورشة الأساسية حول صناعة النماذج باستخدام برمجيات التصميم بمساعدة الحاسوب، التي نقدمها لأول مرة عبر الإنترنت، سنتعرف معًا على كيفية تصميم نماذج ثلاثية الأبعاد باستخدام برمجيات تصميم مفتوحة المصدر. وبعد ذلك سيقوم كل مستخدم بتصميم نموذج واحد ثلاثي الأبعاد. سنستخدم منصة Microsoft Teams في تقديم هذه الورشة. بعد التسجيل، سنرسل لك رابط الانضمام إلى الورشة قبل انعقادها بيوم، وستتلقى رسالة تذكير في يوم الورشة.