محاضرة في المكتبة الوطنية حول دور اللغة العربية في تحقيق الأمن الثقافي

7 مارس 2022

احتفاءً بمكانة اللغة العربية، وبالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين، نظمت مكتبة قطر الوطنية في الثاني من مارس محاضرة بعنوان "اللغة العربية من الأمن اللغوي إلى الأمن الثقافي"، تناول فيها الدكتور عبد الحق بلعابد، الأستاذ المشارك في جامعة قطر وعضو الملتقى القطري للمؤلفين، مكانة اللغة العربية ودورها في ترسيخ الأمن اللغوي والثقافي للناطقين بها.

وحول الندوة، صرّحت السيدة عبير الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلّم في مكتبة قطر الوطنية، بقولها: "لدينا التزام راسخ في مكتبة قطر الوطنية بخدمة اللغة العربية والحفاظ عليها والإعلاء من شأنها، ونسعى لتحقيق هذه الرسالة عبر وسائل عديدة، مثل توفير مجموعة شاملة من الكتب باللغة العربية في شتى التخصصات والموضوعات، وهي متاحة لاطّلاع أفراد المجتمع من شتى الأعمار والفئات، بالإضافة إلى مصادرنا الرقمية باللغة العربية وفعالياتنا المتنوعة والثرية  التي تهدف لتعزيز استخدام اللغة العربية، كما نقيم العديد من الفعاليات التي تدعم الكتّاب الواعدين والناشرين العرب".

وأضافت: "لطالما كان النهوض باللغة العربية وإعلاء شأنها وصون التراث الثقافي من الأولويات الكبرى في دولة قطر، ولن تدّخر المكتبة جهدًا في دعمها لمثل هذه المبادرات الثقافية من خلال تعزيز انتشار اللغة العربية إقليميًا وعالميًا".

وجدير بالذكر، أن المساعي الجليلة لحماية اللغة العربية وترسيخ استخدامها في القطاعات التعليمية والثقافية والاقتصادية والإعلامية في دولة قطر قد بدأت بمبادرة كريمة من صاحبة السموّ الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في عام 2013 لإنشاء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية. وتمثّل فعاليات المكتبة الوطنية وخدماتها امتدادًا لهذه الجهود من أجل إذكاء الوعي بأهمية اللغة العربية كلغة قومية.

وتُنظّم المكتبة كذلك عشرات الفعاليات التثقيفية والتوعوية والمحاضرات الزاخرة بالمعلومات لمواكبة أحدث الاتجاهات الثقافية والتطورات التقنية. لمعرفة المزيد عن هذه الفعاليات، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات في الموقع الإلكتروني للمكتبة (www.qnl.qa/ar/events).