مكتبة قطر الوطنية تحتفي باليوم الوطني واللغة العربية في شهر ديسمبر

30 نوفمبر 2022

يزخر برنامج مكتبة قطر الوطنية خلال شهر ديسمبر بالعديد من الأنشطة الثقافية والتعليمية والفنية التي تحتفي باليوم الوطني واليوم العالمي للغة العربية، ويتيح الفرصة للزائرين ومختلف فئات المجتمع للمشاركة في المناقشات والأنشطة حول الفنون والتاريخ والثقافة واللغة في دولة قطر.

تحت شعار " نرحب بالعالم في قطر 2022"، يستمر معرض "ريشة" الفني لأعمال الأطفال في استقبال الزائرين حتى نهاية شهر ديسمبر 2022ـ  ويسلط المعرض الضوء على اللوحات الفنية التي رسمها الطلاب استلهامًا من ملاعب بطولة كأس العالم 2022مع توفير وصف صوتي وصور بارزة عالية التباين ووصف للوحات بطريقة برايل لإثراء زيارة الأشخاص من ذوي الإعاقة البصرية للمعرض.

وفي إطار فعاليات العام الثقافي قطر - الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022، تطلق مكتبة قطر الوطنية بالشراكة مع المتحف العربي للفن الحديث (متحف)، في 3 ديسمبر معرضًا يسلّط الضوء على حياة الفنانة التشكيلية الجزائرية باية محي الدين وعلى أعمالها الفنية. ويضم هذا المعرض، الذي يستمر حتى 30 مارس 2023، 18 لوحة تعكس موضوعات تتمحور حول الطفولة والأمومة والكائنات والعوالم الأسطورية وغيرها من الموضوعات الخيالية أو الواقعية التي لطالما تكررت في أعمال باية ورسوماتها طوال مسيرتها الفنية.

وفي إطار المعرض حول الفنانة الجزائرية باية محيي الدين، تنظم مكتبة قطر الوطنية بالشراكة مع المتحف العربي للفن الحديث (متحف) عدة ورش للرسم للبالغين والأطفال تتضمن ورشة للبالغين في 3 و17 ديسمبر، وورشة للأطفال في 5 و7 ديسمبر، وورشة مختلطة للأطفال والبالغين في 14 و19 ديسمبر 2022.

وفي 8 ديسمبر، وبالشراكة مع جمعية أرض الشرق (L'association Terres d'Orient) وتحت رعاية مختبر الاتجار بالممتلكات الثقافية في جامعة بواتييه الفرنسية، تنظم مكتبة قطر الوطنية يومًا مفتوحًا من الندوات النقاشية بعنوان "التداول غير المشروع وإضفاء الصيغة الشرعية على الممتلكات الثقافية الوطنية المهربة من دول الشرق في أسواق الفنون".

ويشارك في المناقشات نخبة من الأكاديميين والخبراء وعلماء الآثار وأعضاء مؤسسات التراث والبحث والمحققين والمحامين والقضاة بالإضافة إلى ممثلي الوزارات المختلفة المعنية بمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وتركز هذه المناقشات متعددة التخصصات على تحليل هذه المشكلة وقدرة المتاجرين والمهربين على استغلال أسواق الفنون.

وضمن الاحتفالات باليوم الوطني، تدعو المكتبة الزائرين في 8 و10 ديسمبر للمشاركة في فعالية "ألعابنا الشعبية" للتعرف على الألعاب التراثية القطرية. أما في 14 و15 ديسمبر، تنظم المكتبة "وقت الحكاية القطرية" للأطفال وعائلاتهم للاستماع إلى أجمل الحكايات التي تعكس الهوية والثقافة القطرية.

واحتفالاً باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر الذي يصادف كذلك اليوم الوطني للدولة، تنظم المكتبة العديد من الفعاليات حول تعلم اللغة العربية وإبراز جمالياتها ودورها الحضاري.

تدعو المكتبة الراغبين في تعلم اللغة العربية إلى حضور ورشة تعليم أساسيات اللغة العربية لغير الناطقين بها ضمن فعاليات أسبوع اللغة العربية، بالتعاون مع مبادرة "طموح" التي تستهدف المبتدئين من متعلمي اللغة العربية من غير الناطقين بها، وتستمر الورشة من 26 إلى 28 ديسمبر.

وتنظم المكتبة، في 27 ديسمبر، محاضرة تتحدث فيها الدكتورة بسمة الدجاني، أستاذة اللغة العربيّة وثقافتها في جامعة حمد بن خليفة، عن اللغة العربية كجزء أصيل من ثقافتنا، وعن الجهود العمَلية التي تضطلع بها دولة قطر لتعزيز الانتماء للغة العربية والاعتزاز بها والحفاظ عليها.

وضمن أسبوع اللغة العربية كذلك، تنظم المكتبة، في 29 ديسمبر، ورشة "الكلمات العربية في الأعمال الفنية" لتسليط الضوء على جماليات الكلمات والحروف العربية، وكيفية توظيفها في الأعمال الفنية.

وفي نفس اليوم، 29 ديسمبر، تصحب المكتبة زوارها في رحلة لغوية فريدة حيث يصحبنا الدكتور عبد السلام المجيدي، أستاذ التفسير والقراءات، ليطلعنا على ومضات من جمال التعبير القرآني وبلاغة مفرداته.

وتواصل المكتبة طوال شهر ديسمبر إقامة العديد من الفعاليات المرحة والجذابة بالحضور الشخصي وعبر الإنترنت. للاطلاع على قائمة الفعاليات، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات في موقع المكتبة على الإنترنت: www.qnl.qa/ar/events