سفارة مملكة تايلاند تهدي مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الكتب القّيّمة

8 سبتمبر 2016
أهدت سفارة مملكة تايلاند في دولة قطر لمكتبة قطرالوطنية مجموعة من الكتب القيّمة، وذلك خلال زيارة سعادة السفير التايلاندي بيرون ليسميت، مؤخراً لمبنى المجموعة التراثية التابعة لمكتبة قطرالوطنية، التي جاءت في إطار الجهود التي تبذلها سفارة مملكة تايلاند لتعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين.

وقد كانت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية وعدد من مسؤولي المكتبة، في إستقبال السفير التايلاندي أثناء زيارته لمبنى المجموعة التراثية، حيث عبرت الدكتورة لوكس عن تقديرها العميق لهدية السفير التايلاندي الكريمة.

كما استقبلت مكتبة قطرالوطنية في شهر ينايرالماضي، وفداً رفيع المستوى من مملكة تايلاند ضم كلاً من وزير الخارجية الأسبق سعادة السيد تيج بونج وسعادة السفير التايلاندي لدى دولة قطرالسيد بيرون ليسميت.

واصطحب المهندس سعدي السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط، والدكتور يواخيم جيرليكز المدير المشارك للمجموعات الخاصة والأرشيفات في مكتبة قطر الوطنية، الوفد التايلاندي في جولة في مبنى المجموعة التراثية التابعة للمكتبة، قدموا خلالها شرحاً عن نفائس ونوادر المؤلفات والمخطوطات ذات الصلة بالحضارة العربية والإسلامية وغيرها من المُقتنيات الثمينة التي تحتويها المجموعة.

تقدم مكتبة قطر الوطنية ومجموعتها التراثية، باعتبارها أحد أعضاء مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الدعم لرسالة مؤسسة قطر الهادفة إلى تعزيز المعرفة بتراث دولة قطر وثقافتها وتاريخها العريق في إطار دعم رؤية أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 لإنشاء أجيال مثقفة واعية معتزة بتاريخها.

وتستحوذ المجموعة التراثية على اهتمام المثقفين والدبلوماسيين من كافة أنحاء العالم، حيث استقطبت العديد من الشخصيات الهامة الذين أبدوا اهتمامهم بالمقتنيات التراثية والثقافية الثمينة التي تضمها المجموعة، منهم صاحبة السمو الملكي، الأميرة التايلاندية ماها شاكري سيريند هورن، في يناير 2012، وسعادة السيد بولثب بانياراك، سفير مملكة تايلاند الأسبق لدى دولة قطر، في سبتمبر2013، حيث أهدى للمكتبة نسخة من القرآن الكريم يبلغ عمرها 200 عام، واستفاد منها الباحثون في قطر في دراساتهم الإسلامية والتاريخية.

وفي هذه المناسبة قال سعادة السفير التايلاندي لدى دولة قطر السيد بيرون ليسميت "يُعتبر الكتاب ركناً أساسياً في تحسين التواصل بين الشعوب والحضارات المختلفة. ويأتي هذا الإهداء لمكتبة قطر الوطنية للمساهمة في تعزيز التعاون الثقافي بين تايلاند ودولة قطر، ولرفع نسبة الوعي حول الثقافة التايلاندية وخصوصاً لأجيال المستقبل".

من جهتها قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية "ان العلاقات الثقافية بين دولة قطر ومملكة تايلاند، هي علاقات قوية ومستمرة وتلعب دوراً هاماً في تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين، كما تدعم رؤية مكتبة قطر الوطنية المتمثلة في مد جسور المعرفة بين تراث دولة قطر ومستقبلها"، وأضافت "سوف تتيح هذه الكتب القيّمة مزيداً من الفرص أمام الباحثين، وتزود مرتادي المكتبة بإمكانية الوصول إلى المعرفة الثقافية ذات العلاقة بمملكة تايلاند".
يشار إلى أن مكتبة قطرالوطنية تنظم أنشطة وفعاليات محلية من أبرزها فعالية اليوم المفتوح لمجموعتها التراثية في أبريل كل عام وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للآثار الذي تحتفل به منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو). كما تقوم المكتبة أيضاً بتنظيم حلقات نقاشية وجلسات تدريبية بشكل دوري شهرياً بالإضافة إلى مشاركتها في مبادرات إقليمية وبرامج ومعارض ومؤتمرات دولية عديدة.

جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية توفر حالياً خدمة التصفح المجاني لمجموعة ضخمة من المصادر الإلكترونية، منها أحدث إصدارات الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية، والحفلات الموسيقية، وأفضل الدوريات الأكاديمية، والأفلام الوثائقية. وبإمكان كل من يعيش في دولة قطر، ويحمل بطاقة هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، الحصول على حق التسجيل المجاني في المكتبة. للتسجيل يرجى زيارة موقع المكتبة على الإنترنت:
http://www.qnl.qa/home-ar