الكتاب: خير رفيق وأدوم صديق!

بقلم: جولييت لوفرينج*
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
Historical_Document

عندما عُيّن فرانك هيكينبوثام مقيمًا سياسيًا بريطانيًا في الكويت في الأربعينيات من القرن الماضي، كان يعاني من المُلل والعزلة. وتوضح سجلات مشترياته الشخصية أهمية القراءة بالنسبة له في التغلب على الرتابة، وبينت الكتب التي اختارها أنه وجد في القراءة خير وسيلة لقهر الملل والعزلة. من هذه الكتب على سبيل المثال كتاب The Life of Sir Percy Cox: The Amazing Record of a Great Imperialist (حياة السير بيرسي كوكس: السجل المذهل لإمبريالي عظيم) من تأليف فيليب جريفر. وهو كتاب يدلُّ على رؤية فرانك للمشروع الإمبريالي كتجربة خالصة من السعادة والبهجة دون مُكدرات، وهو ما يعكس تصوره المثالي البديل لما ينبغي أن تكون عليه واجباته الإدارية المملة. ومن الكتب الأخرى التي طلبها لكن الشراء لم يتم لنفاد النسخ المطبوعة كتاب Inside Latin America (في داخل أمريكا اللاتينية) الذي يبين أنه لم يكن وحده في بحثن عن ملاذ في صفحات كتاب.
اقتنى هيكينبوثام أيضًا كتابين آخرين هما We Like the Country (نحب الريف) وCottage into House (من كوخ في منزل) للمؤلف الشهير أنتوني آرمسترونج. وهذان الكتابان يقدمان رؤية مريحة ووصفًا محببًا للمنزل. أما شراؤه لكتاب The Family Weekend Book (كتاب العائلة لعطلة نهاية الأسبوع) للمؤلفة بيريل إيرفينج الذي يحتوي على مجموعة منتقاة من الأنشطة البدنية والذهنية، فيكشف عن أنه أيضًا كان يواجه التحدي الذي تمر به كل أسرة ألا وهو كيفية تسلية الأطفال الذين يشعرون بالملل وتقديم النصائح لكيفية اجتياز اللحظات التي "تفتقد فيها الأسرة إلى وهج الحب الساطع".

letter about a book

تستطيعون في مكتبة قطر الرقمية الاطلاع على الأوراق والمذكرات التي تتحدث عن الفترة التي عاشها هيكينبوثام في الكويت، وتقدم لنا رؤية مدهشة لتفاصيل الحياة اليومية في المنطقة قبل قرن من الزمان. 

والآن وبينما نمرُّ جميعًا بآثار جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)، أمدتنا الكتب بوسيلة لتعلم مهارات جديدة واكتساب معارف ومعلومات جديدة واتخذناها مصدرًا للتسلية والترفيه وشعرنا معها أننا لسنا وحدنا. لقد ساعدتنا قصص الطاعون والأوبئة في العصور الماضية على ربط الأحداث ببعضها وفهم الظروف التي نمر بها، والأهم أشعرتنا بالارتياح من خلال سرد قصة يتشكل أمامنا، وبنية حكاية تكتمل وتتحقق وتحتوي على المشاعر الدرامية من وحي الموقف، بالمقارنة مع فترة طويلة من الملل والعزلة بسبب الإغلاق العام والحجر الصحي والعزل المنزلي. فما الذي عساه يُشعرنا بالسلوى والارتياح أكثر من فكرة الوصول إلى نهاية القصة أو الكتاب؟

letter about books

قد تكون القراءة نشاطًا فرديًا أو جماعيًا أو فعلًا خاصًا أو مُعلنًا. حتى في عزلتنا ما زلنا نشارك في اتجاهات عامة من القراءة، وحتى إذا انفردنا بالكتب واختلينا بها فإننا جميعًا نتشاطر تأثيرها. فالمواد الأرشيفية التي نستطيع تصفحها عبر موقع مكتبة قطر الوطنية ومكتبة قطر الرقمية تقدم لنا لمحة عن عادات القراءة في الماضي، أما الفهرس الإلكتروني ومجموعات الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية فتسهل عادات القراءة وتوثقها في الوقت الحاضر.

* جوليت لوفرينج عضو في نادي "حلقة الكتابة الإبداعية للكبار". لمعرفة المزيد عن لقاءات الحلقة وأنشطتها، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات على موقعنا الإلكتروني.

 

إضافة تعليق جديد