تحدي الكتابة للأطفال

بقلم: نور محمد،
أخصائي معلومات أطفال
Children’s Writing Challenge

احتفالاً باليوم الوطني لدولة قطر، نظمت مكتبة الأطفال تحديًا للكتابة الإبداعية باللغتين العربية والإنجليزية. اقرأ الوصف الكامل لتحدي الكتابة هنا. إذا كان أطفالك مهتمون بكتابة القصص، فإن هذا المقال يمثل نقطة الانطلاق لإلهامهم ومساعدتهم على تشكيل أفكارهم حول القصة التي يريدون روايتها وإرشادهم أثناء الكتابة من خلال المصادر المذكورة أدناه.

 

يعتبر سرد القصص جزءًا لا يتجزأ من الثقافة القطرية، ويهدف تحدي كتابة الأطفال إلى منح الكتاب الأطفال فرصة لاستكشاف تاريخ قطر وتقاليدها، وبالتالي مشاركة أفكارهم أو روايتهم أو قصصهم الأصلية التي تدور أحداثها في قطر. وحتى يتسنى لهم الفرصة لزيارة أماكن في قطر لم يستطيعوا زيارتها أثناء قيود الحجر الصحي هذا العام. يمكنكم البدء بقراءة قصة "وادي الحنظل" للكاتبة القطرية أسماء الكواري، وقصص عن سباق الخيل التقليدية في قطر مثل "الفارسان - سباق المسيلة" للكاتبة القطرية الدكتورة كلثم الغانم. هذه الكتب عبارة عن كتب مصورة للأطفال من سن 9 إلى 11 عامًا وهي متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.

 

إذا كنت كاتبًا يافعا تتطلع إلى تحسين مهاراتك في الكتابة، أو كنت والدًا لطفل كاتب وترغب في تطوير موهبته، إليك بعض المصادر المساعدة في الكتابة الإبداعية Creative Writing: The Plot Thickens ،لاكتشاف نوعك الأدبي المفضل وكيفية كتابته. وأيضا يمكنك أن تختار كتاب So, You Want to be a Writer?الذي سيهيئك للتعامل مع أي مشروع كتابي، وإليك بعض المصادر الإلكترونية على موقع المكتبة التي ستساعدك في الكتابة، وهي موسوعة بريتانيكا أو منصة سكولاستك.

 

كما أنشأت مكتبة الطفل ركنًا خاصًا للكتب القطرية دعمًا للكفاءات الوطنية والكتاب القطريين، وهذا الركن بمثابة منصة لعرض إبداعات الكتاب القطريين وإبراز حضورهم في المجتمع الثقافي. وتلتزم مكتبة قطر الوطنية بتقديم الأدب الإبداعي والمؤثر في المجتمع، بما في ذلك الأطفال، لتعزيز الهوية القطرية لدى الأطفال والحفاظ على التراث القطري.

 

وفي وقت سابق من هذا العام، للحفاظ على حماس مجتمع الكتاب اليافعين لدينا، نظمنا تحديًا آخر في الكتابة. نعرض المشاركات الفائزة في التحدي السابق أدناه. الفائزين بالقصص العربية:

المركز الاسم عنوان القصة
الأول عائشة سعيد طالب دهمان نفق الحياة
الثاني زياد محمد العريفي   الباب المفتوح
الثالث فهد مسعود نابينا لم يكن بابًا عاديًا

نفق الحياة

بقلم/عائشة سعيد طالب دهمان

العمر: 9 سنوات

 

في الإجازة الصيفية الماضية، ذهبت مع عائلتي إلى البوسنة لقضاء عطلة ممتعة والاستمتاع بطبيعتها الجميلة، وعند وصولنا قمنا بجولة مع مرشدنا السياحي وزُنا العديد من الأماكن الجميلة فيها، حيث ركبنا التلفريك فوق جبال البوسنة الخضراء، ثم قمنا برحلة بحرية في قارب صغير، بعد ذلك تناولنا طعام الغداء في أحد حدائق البوسنة الرائعة بين الجداول والأنهار في جو أسري دافئ.

 في اليوم التالي أخذنا المرشد السياحي لزيارة متحف نفق الحياة، هذا النفق الذي حفره البوسنيون ليساعدهم في نقل الطعام والسلاح أثناء الحرب، تجولنا فيه ورأينا صوراً للأبطال الذين حفروه والأدوات التي استخدموها لحفر هذا النفق. كان هذا المكان ملكاً لسيدة عجوز جعلتهُ مزارًا للسياح ليتعرفوا من خلاله على هذه الفترة العصيبة التي مرت بها البوسنة. 

جلسنا في أحد غرف المتحف لنشاهد عرضًا مصورًا يشرح لنا كيف تم حفر النفق وكيف استخدموه. فجأةً! شعرتُ برغبة في الذهاب إلى دورة المياه، عند خروجي من دورة المياه لاحظت أن المتحف خاليًا من الناس، شعرت بالخوف الشديد، أين ذهب الجميع يا ترى؟! ركضت يمينًا وشمالاً للبحث عن أسرتي ولكن لا أحد هناك! بحثت في كل مكان لكن دون جدوى. وفي أثناء بحثي وجدتُ بابًا كبيرًا قديمًا بُني اللون، يظهرُ من أطرافه نور ساطع، فاتجهت نحوه وفتحته بكل حذر، فغمرني بنورٍ قوي لم أستطع أن أفتح عيني بسببه. شعرت وكأن شيئًا يسحبني إلى الداخل. فتحت عيني فوجدت طائرات حربية تحلق في السماء وتُسقط القذائف في كل مكان، ورأيت جثثًا ملقاة على الأرض ودماء في كل مكان، وأناس يركضون من الهلع لا يعرفون أين يذهبون، وأصواتُ أطفال يبكون من الخوف، فبدأت بالبكاء والصراخ لطلب النجدة. سمعت صوتًا يناديني: تعالي يا عائشة خلفي، ولا تخافي. نظرت وإذا هي عجوز بوسنية تختبئ خلف جدار منهار من أثر القذائف. ركضت نحوها واختبأت خلفها، فقلت: أين أنا؟ ماذا يحدث؟! قالت إنها الحرب يا صغيرتي؟ أمسكت بيدي وقالت: تعالي معي ولا تخافي. سوف أخرجك من هذا المكان. أدخلتني إلى ممر مظلم تحت الأرض، رأيت فيه عربات وأشخاص يحملون الطعام والماء يعبرون من هذا النفق، ها قد وصلنا. قالت العجوز، هيا لنخرج.

خرجنا من النفق، فوجدتُ نفسي قد عدت إلى المتحف من جديد، قالت العجوز: الآن أصبحنا في أمان، فهذا منزلي. وفي هذه الأثناء شعرتُ بيد حانية تمسحُ على كتفي وصوت دافئ يقول: استيقظي يا صغيرتي، لقد انتهى العرض.نظرت فوجدت والدتي تبتسم فاحتضنتها بقوة، وقلت بصوت عال: الحمد الله لقد كان حلمًا! الحمد لله على نعمة الأمن والأمان. نظر إلي والدي وإخوتي باستغراب وأخذوا يضحكون علي ويقولون ماذا بك؟ هل رأيت كابوسًا؟!

في أثناء عودتنا من هذه الرحلة، حكيت لأُسرتي ما رأيته في الحلم وما شعرت به من خوف وهلع، فسمعني مرشدنا السياحي وأخذ يخبرنا بالعديد من القصص والأحداث المؤلمة التي وقعت في فترة الحرب، وحكى لنا كيف كان هذا النفق هو المتنفس الوحيد لأهالي البوسنة.
 

إضافة تعليق جديد