يوم المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة

بقلم: هادية هجو، محرر وأخصائي مطبوعات
enterprises day

 

للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دور مهم في اقتصاد العالم وفي تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال توفير فرص عمل للأسر والأفراد فضلاً عن دورها في تعزيز الابتكار وتمكين الشباب. وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 27 يونيو من كل عام يومًا عالميًا للاحتفاء بالمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وذلك لتعزيز الوعي بأهميتها ودورها في دعم الاقتصاد العالمي ونمو المجتمعات.

وبحسب إحصاءات الأمم المتحدة، فإن المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة تشكل أكثر من 90% من إجمالي المؤسسات، وتوظف 70% من إجمالي العمالة، وتنتج 50% من إجمالي الناتج المحلي. وفي البلدان الناشئة، تقدم الشركات الصغيرة والمتوسطة 7 من أصل 10 وظائف تُطرح في سوق العمل. 

وبحلول عام 2030، ستكون هناك حاجة لخلق 600 مليون وظيفة جديدة لاستيعاب العدد المتزايد من القوى العاملة المتنامية في العالم. وبالتالي، فإن للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة دور مهم جدًا في تحقيق النمو الاقتصادي وتوفير العمل اللائق وتطوير البني التحتية. 

وتولي دولة قطر اهتمامًا بالغًا بقطاع ريادة الأعمال والابتكار ودعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وذلك لأن تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة يقع في صميم تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتمثلة في تعزيز وصول المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة إلى الخدمات المالية. فضلاً عن التمويل، اهتمت دولة قطر كذلك بإنشاء حاضنات الأعمال، وتقديم البرامج التدريبية لروّاد الأعمال، وتأسيس المراكز المتخصصة لتقديم الدعم والمشورة، كما حرصت أيضًا على توفير المصادر والمعلومات التي يحتاجها المهتمون بقطاع التجارة والأعمال. 

تضمّ مكتبة قطر الوطنية مجموعة واسعة من المصادر المطبوعة والإلكترونية في مجال التجارة والأعمال التي ندعو جميع المهتمين للاطلاع عليها والاستفادة منها.

إليكم قائمة منتقاة بعناية من الكتب والمصادر حول ريادة الأعمال وإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة. 

 

اضغط هنا للاطلاع على دليلنا الشامل باللغة العربية لموضوعات ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي يحتوي على عدد كبير من الكتب المطبوعة والإلكترونية والمصادر والمقالات والرسائل الجامعية وفرص التعلم والإحصائيات والتقارير.
 

إضافة تعليق جديد