الكتب الأكثر استعارة من المكتبة في 2022

بقلم: ريتشارد هاريس، محرر المحتوى باللغة الإنجليزية
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى باللغة العربية
Most borrowed books

 

مؤشرات الاستعارة في المكتبة الوطنية تؤكد: سكان قطر يعشقون القراءة!

شهد عام 2022 ثلاثة أحداث بارزة: الأول هو انحسار جائحة كوفيد وعودة الحياة إلى طبيعتها، والثاني هو إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في قطر والمنطقة العربية، أما الثالث فهو قفزة كبيرة في أعداد الكتب التي استعارها سكان قطر خلال العام. 

حتى كتابة هذه السطور، استعار أعضاء المكتبة 296,456 كتابًا، وهو رقم قياسي جديد، منها 76,468 كتابًا من المجموعة الرئيسية، و167,580 كتابًا من مجموعة الأطفال، و52,408 كتابًا من قسم اليافعين. وهي مؤشرات رائعة تبشر بمستقبل واعد، إذ تؤكد أن أطفال قطر لديهم عشق حقيقي للكتب والقراءة.

books stats


أكثر الكتب العربية التي قرأها الأطفال على مدى العام كتاب "صور وكلمات" الذي أعير 40 مرة، ثم كتاب "قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم" الذي استعاره 38 طفلاً، يليه كتاب "أحب الاستحمام" الذي استعاره 35 طفلاً في المكتبة. 

وفي قسم اليافعين، كان "مذكرات طالب"، الترجمة العربية لكتاب Diary of a Wimpy Kid، هو الأكثر قراءة فقد استعاره 34 طفلًا، يليه كتاب "مسكون" للمؤلفة ريم غزال، ثم "قاتل بلا وجه" – الترجمة العربية لقصة Faceless Killers للمؤلف هنينغ مانكل، وكلا القصتين أعيرت 20 مرة.

في الكتب الإنجليزية للأطفال، جاء كتاب Big Nate: Genius Mode (نيت الكبير: وضع العبقرية) في المركز الأول بعدد 72 استعارة، ثم قصة Welcome to Moldy Manor (رحلة إلى القصر العفن) ضمن سلسلة جيرومي ستيلتون المترجمة من الإيطالية إلى الإنجليزية، بعدد 61 استعارة، أما الكتاب الشهير ذو الأسلوب الهزلي الساخر Captain Underpants and the Tyrannical Retaliation of the Turbo Toilet 2000 (كابتن أندربانتس والانتقام الرهيب للمرحاض الخارق 2000) فجاء في المركز الثالث حيث أعير 60 مرة. 

لذا فإن لم يكن أبناؤكم قد استعاروا أي من الكتب السابقة، فربما يعني ذلك أنه قد حان الوقت لزيارة مكتبة قطر الوطنية واستعارتها!

وفي الكتب الإنجليزية لليافعين، حظيت الرواية المصورة Thea Stilton: The Treasure of the Viking Ship (ثيا ستيلتون: كنز سفينة الفايكنغ) بأكبر عدد من مرات الاستعارة فقد أعيرت 63 مرة، واشتركت في المركز الثاني قصة Captain Underpants (كابتن أندربانتس) والرواية اليابانية المصورة Romance Dawn (فجر الرومانسية)، وهي القصة الأولى في ملحمة East Blue (إيست بلو) للمؤلف والفنان الياباني إييتشيرو أودا (Eiichiro Oda).

ننتقل من اليافعين إلى كتب الكبار والبالغين، ويبدو أن الأرقام تشير إلى أن النساء يقرأن أكثر من الرجال، بعدد 18,913 امرأة، أما عدد المستعيرين فقد كان 15,316 رجلًا، إلا أن أكثر أعضاء المكتبة استعارة للكتب كان رجلًا استعار 201 كتابًا خلال عام 2022، أما المرأة الأكثر قراءة فقد استعارت 184 كتابًا.

men vs women borrowers

ترى ما أكثر الكتب التي استعارها أعضاء المكتبة؟ إذا كنت تبحث عن مقترحات لرواية تقرأها قبل النوم، فربما تجد ما يلهمك من الإحصائيات التالية: 

من الروايات العربية التي حظيت بأكبر عدد مرات للاستعارة جاءت رواية "الطنطورية" للكاتبة الشهيرة رضوى عاشور في المركز الأول (33 استعارة)، تليها "زيارات ليلية: وقصص أخرى من عالم الإثارة والغموض"  للمؤلف محمد عبد الوهاب السيد الرفاعي، ثم رواية "كبرت ونسيت أن أنسى" للكاتبة الكويتية بثينة العيسى، ثم رواية "جريمة في قطار الشرق السريع" للمؤلفة الشهيرة أجاثا كريستي (28 استعارة لكل منها)، وحلت في المركز الأخير رواية الإثارة "الرمز المفقود" (وهي الترجمة العربية لرواية The Lost Symbol) من تأليف دان براون بعدد 27 استعارة.

أما أكثر الروايات الإنجليزية قراءة بالترتيب فهي: Hopeless (بلا أمل) للكاتبة كولين هووفر التي أعيرت 46 مرة، ورواية All the Light We Cannot See (كل الضوء الذي لا نراه) للكاتب أنتوني دوير، ورواية El Alquimista (وهي الترجمة الإسبانية لرواية The Alchemist أو الخيميائي) من تأليف الأديب البرازيلي الشهير باولو كويلو، ورواية The A.B.C Murders (ألف باء جرائم) للكاتبة البوليسية الشهيرة أجاثا كريستي، وأخيرًا رواية The Song of Achilles (أغنية أخيل) للكاتبة مادلين ميلر (بعدد مرات استعارة 38 مرة).

تبين قائمة الكتب العربية والإنجليزية أن بعض المؤلفين يحتفظون بشهرتهم الواسعة، مثل أجاثا كريستي التي تحظى رواياتها البوليسية بإقبال واسع حتى أنها ظهرت في قوائم أكثر الكتب استعارة باللغتين رغم رحيلها قبل 47 عامًا في عام 1976. فكبار الأدباء والمؤلفين يتجاوزون حواجز اللغات، فالكاتب الأمريكي دان براون جاء في المركز الخامس في القائمة العربية رغم أن أعماله مترجمة.

تشجع هذه الروايات العربية الخمسة القراء الناطقين بالإنجليزية على التفكير في القراءة لبعض الروائيين العرب. ورغم أنه ليست كل الكتب العربية متاحة بالإنجليزية، فإن الرواية الأكثر استعارة وهي "الطنطورية" للكاتبة رضوى عاشور، مترجمة للإنجليزية تحت اسم (The Woman from Tantoura: A Novel from Palestine)، وحصلت على تقييم 4.4 من إجمالي 5 بناءً على 25 ألف تصويت على موقع Goodreads.

من الكتب العربية، جاء في المركز الأول من اهتمامات القراء كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب" من تأليف علي عزت بيجوفيتش، بعدد 29 استعارة، يليه كتاب "العادات السبع للناس الأكثر فعالية: دروس فعالة في التغيير الشخصي" من تأليف ستيفن آر. كوفي، ثم "مقدمة ابن خلدون" من تأليف ابن خلدون وتحقيق درويش الجويدي.

في فئة الكتب غير الروائية باللغة الإنجليزية، تبوأت كتب تطوير الذات الصدارة في اهتمامات رواد المكتبة، وجاء في مقدمة الكتب من حيث عدد مرات الاستعارة كتاب The Power of Habit - Why We Do What We Do in Life and Business (قوة العادة، لماذا نفعل ما نفعله في الحياة والأعمال) للكاتب تشارلز دويج، بعدد 80 استعارة، يليه كتاب IELTS (التحضير لاختبار الآيلتس) من تأليف مونيكا سورينسن، ثم كتاب Thinking, Fast and Slow (التفكير السريع والبطيء) من تأليف دانييل كانيمان.

من الكتب الإلكترونية باللغة العربية التي أعيرت أكثر من مرة كتاب "كليلة ودمنة" بعدد مرات تنزيل 10 مرات، ثم كتاب "حياة الكاتب السرية" للمؤلف "غيوم ميسو"، ثم "الاقتصاد كما أشرحه لابنتي" من تأليف يانيس فاروفاكيس.

أما الكتب الإلكترونية باللغة الإنجليزية الأكثر استعارة، فقد جاءت رواية "Book Lovers" (عشاق الكتب) للمؤلفة "إيميلي هنري" في صدارة روايات البالغين بالإنجليزية من حيث مرات التنزيل (65 مرة)، ثم رواية All Your Perfects (كل صفاتك المثالية) للمؤلفة كولين هوفر، وفي المركز الثالث جاءت رواية The Paris Apartment للمؤلفة لوسي فولي.

نتمنى أن تلهمك هذه المدونة لاستخدام بطاقة عضويتك في استعارة الكتب أو استخدام المصادر الإلكترونية. إن لم تكن عضوًا في المكتبة بعد، فقد حان الوقت للحصول على عضويتك لتقرأ ما تشاء سواءً من الكتب المطبوعة أو الإلكترونية أو الصوتية.

مع بطاقة العضوية في مكتبة قطر الوطنية، كنوز المعرفة في متناول يديك!

نتمنى لكم قراءة سعيدة في عام 2023!
 

إضافة تعليق جديد