كُتُب إلكترونية مميزة للاطلاع عليها قبل العودة إلى المدرسة

بقلم: فاتن عزام
أخصائي معلومات أول، مكتبة الأطفال
backtoschool

عاصرنا مع أطفالنا في الآونة الأخيرة الكثير من التغيرات والتحديات التي أكسبتنا العديد من المهارات والخبرات الجديدة، وأصبحنا أقرب إلى أطفالنا من خلال تعرفنا على مهاراتهم وهواياتهم وأدركنا نقاط القوة والضعف لديهم.

أطفالنا مقبلون على تحدٍ جديد وهو العودة إلى المدرسة بنظام مختلف يتطلب منا كآباء وتربويين وأكاديميين التعاون لتهيئتهم نفسياً للتكيف مع التغيرات، مع الاستمرار في تحقيق الإنجازات. ولعل من أفضل الطرق لتحقيق الأهداف التربوية السلوكية والأكاديمية هي القراءة للأطفال وتحفيزهم على القراءة بأنفسهم في حال تمكنهم من ذلك.

تزخر مكتبتنا بمجموعة واسعة من الكتب الإلكترونية العربية التي تساعد كلاً من الأهل والتربويين والمعلمين على تهيئة الأطفال للعودة إلى المدرسة بأسلوب تربوي سلس يساعد على تخفيف قلق الطلاب وتهيئتهم للمدرسة بشكل أفضل.

يمكن لأطفالنا التعرف على الروتين الصباحي قبل الذهاب إلى المدرسة من خلال قصة "ماذا أفعل في الصباح" كما تساعد قصة "أول يوم" على تهيئة أطفال الصفوف الأولى للالتحاق بالمدرسة، وسيتمكن الأطفال من معرفة "سر الحقيبة الخاوية" من خلال قراءة هذه القصة. كل ذلك وأكثر متوفر على قاعدة بيانات جنى القراءة التي تضم مجموعة واسعة وثرية بمحتواها التربوي والسلوكي والتعليمي. ويمكنكم الوصول إلى المصادر على قاعدة البيانات هذه بالضغط على "مكتبة" ثم كتابة الكلمة المفتاحية "مدرسة "في حقل البحث.طفال

قاعدة بيانات اقرأ بالعربية تزودكم بنصائح وأفكار حول عسر القراءة وتمكن الطلاب من تطوير مهاراتهم بقراءة كتاب "أتغلب على عسر القراءة"، كما يستطيع التربوي من خلال قاعدة البيانات هذه معرفة الكثير عن تهيئة الأطفال للمدرسة بقراءة مجموعة واسعة من الكتب منها قصة "مدرستي" وقصة "زيد ومعلمته". ويمكنكم الوصول للمصادر المتوفرة في قاعدة بيانات اقرأ بالعربية بالضغط على خيار البحث، ثم محاور البحث وبعدها اختيار موضوع البحث "عالم لمدرسة".

 كما تدعم مكتبتنا أولياء الأمور والأكاديميين والتربويين بتوفير مجموعة ثرية بمحتواها الأكاديمي للغة العربية تدعم المهارات الأكاديمية والتعليمية للمعلمين والتربويين مما يساعدهم على تقديم الدعم للازم لطلابهم. وهذه المصادر متوفرة على قاعدة بيانات جنى القراءةويمكنكم الوصول إليها باتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على خيار "أدوات المعلم" ومن ثم "مخططات تعليمية"
  • أو اختيار "أدوات المعلم" ومن ثم "استراتيجيات القراءة"
  • أو الضغط على خيار "محتوى جنى القراءة" ومن ثم اختيار "المناهج التعليمية"

 وتزخر قاعدة بيانات المنهل للكتب العربية بالعديد من المقالات والكتب التربوية والأكاديمية التي تساهم في دعم وتطوير مهارات المعلمين والأهل مثل كتاب "كيف تعد طفلك للالتحاق بالمدرسة" وكتاب "المتفوقون وتنمية مهارات التفكير في الرياضيات" الذي يضم في محتواه نظريات وحقائق وأفكار متنوعة. ويمكنكم الوصول للكتب من خلال كتابة عنوان البحث في حقل البحث داخل قاعدة بيانات المنهل.

جميع المصادر المقترحة أعلاه متوفرة من خلال صفحة المصادر الإلكترونية على الموقع الإلكتروني لمكتبتنا، ويمكنكم الوصول إليها من خلال تسجيل الدخول على حسابكم لدى المكتبة، ومن ثم الضغط على خيار "المصادر إلكترونية" واختيار "مصادر للأطفال واليافعين".  

 وللحصول على المزيد من الدعم والاستشارات يمكنكم التواصل معنا وارسال استفساراتكم عبر هذ الرابط. 

 

 

إضافة تعليق جديد