اليوم العالمي لحرية الصحافة

press_freedom

تحتفل الأمم المتحدة منذ 3 مايو 1994 باليوم العالمي لحرية الصحافة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة والدفاع عن الصحافة ضد ما تتعرض له من هجمات تهدد استقلالها والإشادة بالصحافيين الذين ضحوا بحياتهم أثناء تأدية واجبهم المهني.

عرف العالم العربي الطباعة مع الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون، وكانت البداية مع الوقائع المصرية في عهد الوالي المصري محمد علي في عام 1828 ورأس تحريرها أسماء معروفة مثل الشيخ رفاعة الطهطاوي والشيخ محمد عبده.

 رغم أن العالم العربي لم يعرف الصحف سوى في القرن التاسع عشر، لكنه كان في صدارة التطورات الذي غير من دور الصحافة وملامحها وطبيعتها، فمواقع التواصل الاجتماعي وصحافة المواطن كان لهما دور كبير في إذكاء وإشعال الثورات والمظاهرات الجماهيرية في عدد من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لدينا مجموعة ممتازة من الكتب حول الصحافة سواء في المجموعة المطبوعة  مثل كتاب "الصحافة الورقية والإلكترونية فى دول الخليج العربية : النشأة والتطور" من تأليف الدكتور محمد يونس أو مصادرنا الإلكترونية مثل كتاب "الصحافة والتمهيد للثورات" من تأليف خالد زكي.

تزخر المكتبة التراثية كذلك بأرشيف شامل للصحف العربية القديمة من المنطقة، والعديد منها متاح كنسخة رقمية في قسم الصحف بالمستودع الرقمي.

إضافة تعليق جديد