يوهان سباستيان باخ (21 مارس 1685 - 28 يوليو 1750)

بقلم: دونوفان بوربا، محرر المحتوى الإنجليزي
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
Bach

يُعدُّ يوهان سباستيان باخ، الذي ولد في 21 مارس 1685 في أيسناخ، بألمانيا، واحد من أعظم مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية. وهذه المكانة الرفيعة التي يحوزها الآن لربما أدهشت معاصريه، ففي وقت وفاته في عام 1750 كان أسلوب باخ الموسيقي ينظر إليه على أنه قديم الطراز ولم يكن لألحانه تأثيرها وشهرتها الذي أصبحت عليه اليوم. 

ولد باخ لأب يعزف الكمان وأخ يعزف الأورغان فسار على درب العائلة، وعزف على الأورغان في كنيسة أرنشتادت، وعمل مدة قصيرة كعازف كمان في أوركسترا دوق فايمار، ثم انتقل إلى مدينة مولهاوزن ليعمل عازفًا على الأورغان في كنيستها، حيث بدأ تأليف الأناشيد الكورالية التي حاز بسببها على شهرة واسعة لاحقًا. وفي عام 1717، عُينّ قائد فرقة موسيقى الحجرة عند الأمير ليوبولد في مدينة أنهالت-كوتن، وأتاح له ذلك توسيع مؤلفاته لتشمل الأجنحة الأوركسترالية وكونشيرتو الكمان، وسوناتات الآلات المتنوعة والأصناف الموسيقية الأخرى.

قضى باخ 27 عامًا من حياته في مدينة لايبزغ، ألف فيها مئات الأناشيد والألحان. ورغم أن باخ تُوفِّي في عام 1750، إلا أنه لم ينل الشهرة والتقدير إلا في بداية القرن التاسع عشر، ويعزى ذلك في نصيب كبير منه إلى جهود الملحن فيليكس مندلسون، الذي أصبح بفضله اليوم واحد من أعظم الموسيقيين في كل العصور.

هل تريد معرفة المزيد عن باخ؟ تصفح هذه المختارات من مجموعتنا.

لمشاهدة مقاطع فيديو عن باخ وموسيقاه، بما في ذلك مشاهدة عروض الحفلات، يُرجى زيارة المصدر الإلكتروني medici.tv، وهو أحد المصادر الإلكترونية المتاحة عبر موقع المكتبة. هل تريد عزف موسيقى باخ بنفسك؟ تحتوي مجموعتنا على نوتات موسيقية مكتوبة لبعض قطع باخ الموسيقية لعدد كبير من الآلات.

لمعرفة القصة الكاملة لحياة باخ، يمكنك أن تقرأ الكتب باللغة الإنجليزية: " Johann Sebastian Bach: The Learned Musician (يوهان سباستيان باخ: الموسيقي المُعلم)" للمؤلف كريستوفر وولف، وكتاب "Bach: Music in the Castle of Heaven (باخ: الموسيقى في قلعة السماء)" للمؤلف جون إليوت جاردنر (متاح أيضًا ككتاب إلكتروني).

باخ لم يكن الموسيقار الوحيد الذي لديه حياة مثيرة وأحيانًا غامضة. تستطيع أنت وأطفالك استكشاف حياة 20 موسيقي شهير منهم باخ في الكتاب التعليمي الشائق باللغة الإنجليزية Lives of the Musicians: Good Times, Bad Times (and What the Neighbors Thought) (حياة الموسيقيين: الأوقات السعيدة والعصيبة (ورأي الجيران فيهم)" من تأليف كاثلين كرول وكاثرين هيويت.

إضافة تعليق جديد