نبذة مختصرة عن تاريخ اللقاحات والتطعيمات

بقلم: دونوفان بوربا، محرر المحتوى الإنجليزي
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
Vaccination

بينما تواصل دولة قطر وغيرها من دول العالم برامج ومبادرات تطعيم السكان باللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد – 19)، نصحبكم في رحلة سريعة عبر تاريخ التطعيم باللقاحات. تعود أول محاولة موثقة ومقصودة لإصابة شخص ما بعدوى مرض بهدف تحفيز مناعته ضد هذا المرض إلى القرن العاشر في الصين. وكان التطعيم حينها يحدث بطحن الصديد من بثور الجدري ثم استنشاقها عبر الأنف أو بأخذ مادة من قروح الجدري وحكّها بالجلد.

أول لقاح حديث كان من إعداد إدوارد جينر في عام 1796 الذي استخدم مادة مأخوذة من بثور جدري الأبقار لإنشاء لقاح ضد الجدري. وكانت التجربة التي قام بها إدوارد بسيطة إلى حد كبير: فقد أخذ السائل من بثور امرأة مصابة بجدري الأبقار، وهو صورة مخففة من مرض الجدري، وحكه في جرحين على ذراع طفل في الثامنة من عمره اسمه جيمز فيبس. (ليس هناك أي وثائق حول رد فعل جيمز فيبس ومدى درايته بالتجربة برمتها). بعد أسبوعين، قام إدوارد جينر بتطعيم الطفل بمادة مأخوذة من بثور حديثة لمرض الجدري، فلم تظهر أي أعراض لمرض الجدري على الطفل جيمز. وهكذا عرفت البشرية أول لقاح ضد الأمراض بالمفهوم الحديث.

كان الاكتشاف الذي توصل إليه إدوارد جينر ثوريًا بكل المقاييس دون أدنى مبالغة، فمرض الجدري هو واحد من  أقدم الأمراض القاتلة في تاريخ البشرية. وقد أزهق أرواح ما يقرب من 300 مليون نسمة في القرن العشرين قبل استئصاله تمامًا ونهائيًا في ثمانينيات القرن الماضي، وذلك بالرغم من أن اكتشاف اللقاح المضاد له في أواخر القرن الثامن عشر. وفي دلالة على أهمية اكتشاف إدوارد جينر، اقترح لويس باستير استخدام كلمة اللقاح باللغة الإنجليزية (فاكسين Vaccine" المشتقة من الأصل اللاتيني "vacca" وتعني "بقرة" في الإشارة لكل أنواع اللقاحات وليس فقط  فحسب.

 اكتشف باستير لقاح داء الكلب في عام 1885، وأعقب ذلك اكتشاف عشرات اللقاحات ضد الأمراض القاتلة منها الدفتيريا والتيفوئيد والتيتانوس. وفي القرن العشرين، اكتشف جوناس سولك لقاح شلل الأطفال لمواجهة جائحة هذا المرض الذي كان يفترس براءة الأطفال حول العالم، كما ساعدت اللقاحات المضادة للحصبة والنكاف والحصبة الألمانية في تخفيف الأمراض الخطيرة التي كانت تصيب الأطفال.

لذا، فعندما تحصل على التطعيم بلقاح فيروس كورونا (كوفيد – 19)، فإنك بذلك تشارك في ممارسة تاريخية ترجع إلى عدة قرون، وهي ممارسة أنقذت حياة الآلاف.

تحتوي مجموعتنا على عشرات الكتب والمراجع حول التطعيمات. يمكنك أن تطالع القائمة كلها هنا. إذا كان لدى طفلك أسئلة حول التطعيمات، فاجعله يقرأ "لم تكن لتعيش من دون لقاحات!" للمؤلفة آن روني وديفيد أنترام، وهي قصة تقدم نظرة تعليمية خفيفة على أهمية التطعيم.

للاطلاع على معلومات حديثة وموثوقة عن كورونا فيروس، يُرجى زيارة دليل الموضوعات "فيروس كوفيد - 19" على موقعنا الألكتروني.

إضافة تعليق جديد