استمتع مع طفلك في إجازة الصيف

بقلم: فاتن عزام، أخصائي معلومات أول – مكتبة الأطفال
Family cooks

يواجه العديد من أولياء الأمور بعض التحديات مع أطفالهم أثناء إجازة الصيف، إذ يهدر بعض الأطفال أوقاتهم من دون تحقيق أهداف معينة بين اللعب العشوائي، والجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة، وعدم انتظام أوقات النوم. ومع بداية فصل الصيف يحتاج الوالدان إلى العديد من الأفكار المبتكرة لقضاء إجازة صيفية ممتعة وهادفة مع أطفالهم.

يستطيع الوالدان توفير بيئة منزلية ثرية بالأنشطة طوال فترة الصيف من خلال تصميم أنشطة عائلية لها دور أساسي في تنمية العديد من المهارات المعرفية والحركية والاجتماعية، وغيرها الكثير. وبالإضافة إلى ذلك فإن الإجازة الصيفية تمثل فرصة رائعة للتعرف على مهارات وهوايات أطفالكم ومساعدتهم على الوقوف على نقاط القوة لديهم.

نضع بين أيديكم مجموعة من الأفكار والأنشطة المنزلية الشيقة والمتنوعة ما بين الطبخ والفن والقراءة والتجارب العلمية، بالإضافة إلى أفكار تعزز القراءة وتربط الطفل بعالم الكتاب وتغرس لديه حب القراءة: 

اصنع طبقًا لذيذًا مع طفلك!

ما هو الطعام المفضل لدى طفلك؟ هل يحب البيتزا أم سلطة الخضار أم عصير الجزر؟ يمكنك استعارة العديد من كتب الطبخ المكتوبة خصيصًا للأطفال التي تحتوي على جميع المقادير اللازمة والخطوات لإعداد أطباق شهية وصحية. استمتاع الطفل بالطبخ مع والديه يترك لديه ذكريات جميلة وسعيدة في ذاكرته، ويُكسبه العديد من مهارات التفكير والإبداع والتعاون، ويحفزه على اكتشاف العالم الخارجي من خلال المناقشة والتحدث عن الطبق مثل بلد المنشأ وقصة تاريخية عن وصفة الإعداد. تتيح تجربة الطبخ للطفل أيضًا تطبيق ما تعلمه في المدرسة بمحتوى ومنظور جديد من خلال التجربة والاكتشاف، مثل قياس المكونات ووزنها وفرد العجين بأبعاد مُعينة، وغيرها من المهارات.
وفيما يلي بعض الكتب المقترحة: 

ارسم و ابدع مع طفلك

children drawingهل يهوى طفلك الرسم ويستمتع بالأعمال الفنية؟ اتفق العديد من علماء النفس والتربية على أن التعبير الفني يُعدَّ مصدرًا للمتعة والتحفيز العقلي، فهو ينمي الطفل عقليًا وفكريًا وجماليًا ووجدانيًا واجتماعيًا، ويعكس مدى إدراك الطفل للعالم من حوله.

يمكنك تنمية مهارات الرسم والإبداع وتقوية عضلات يد طفلك الدقيقة من خلال أنشطة الرسم والأعمال الفنية الإبداعية عن طريق استعارة مجموعة من الكتب التي تعلمه رسم الشخصيات والأجسام والأشياء التي يراها في محيطه وبيئته خطوة بخطوة، وكذلك تنفيذ أعمال فنية جذابة بأدوات بسيطة متوفرة في المنزل.

وفيما يلي بعض الكتب المقترحة التي تحتوي على أفكار فنية متنوعة:

مختبر العلوم / العلوم من حولنا 

child in labلدى الطفل فضول لا حدود له لفهم عالم الطبيعة من حوله. وعندما يتعرف على تجارب علمية في سن مبكرة بهدف التسلية في جو مفعم بالمرح فإن ذلك يشبع فضوله ويجعله يتبنى أسلوب البحث العلمي والتجربة والاستكشاف في المستقبل. التجارب العلمية تطلع الطفل على حقائق علمية تساعده على تطوير معارفه وتقدم له معلومات جديدة بأساليب تعليمية جذابة وتفاعلية. وكل ذلك يُسهم في تحسين قدراته ومهاراته الحسية وزيادة ما يكتسبه من المعلومات والمعارف. توفر المكتبة العديد من الكتب التي تضم خطوات لتجارب علمية بسيطة يمكنكم تطبيقها في المنزل مع أطفالكم وإليكم بعض من المقترحات: 

متعة القراءة في الصيف

بدأت الإجازة الصيفية وهي فرصة رائعة لتعزيز مهارات القراءة لدى أطفالنا والمحافظة على مستواهم. وقد أثبتت العديد من الدراسات تَراجُع مهارات القراءة والكتابة والحساب لدى الأطفال خلال فترة إجازة الصيف، خاصة أطفال المرحلة الابتدائية. لهذا تقع الآن المسؤولية على عاتق الأُسرة في توفير فرص تعليمية جذابة تطور مهاراتهم وتؤهلهم للمراحل القادمة. وقراءة القصص من أهم وأفضل الطرق لتعزيز مهارات الأطفال، ويستطيع الوالدان تصميم أفكار مبدعة للقراءة وتنفيذها. إليكم بعض الأفكار!

تحدي القراءة العائلي

family readingلنجعل القراءة نشاطًا جذابًا وممتعًا للأطفال، ونبتعد عن الفرض والتحديد المنهجي. ولنشاركهم في اختيار القصص والكتب التي يفضلون قراءتها ونشجعهم على تدوين ملاحظاتهم بالكتابة أو بالرسم، ثم نعقد جلسة عائلية في نهاية الأسبوع نتحدث فيها عن القصص والكتب التي قرأوها ونكافئ الفائز بهدية بسيطة كصنع كعكة وكتابة اسمه عليها.

يمكنكم مشاركة أطفالكم في اختيار القصص عبر موقع مكتبة قطر الوطنية وطلب استعارتها بزيارة هذا الرابط. وتوفر المكتبة كمية محدودة من "سجل القراءة"، حيث يمكنكم الحصول على نسخة واحدة عند زيارة مبنى المكتبة.

لنصمم مكتبة منزلية!

home libraryتعاون مع أطفالك في تصميم المكتبة المنزلية الصيفية، واجعلهم يشاركون في جميع التفاصيل. اختر مكانًا مناسبًا للجميع تلتقي فيه العائلة مثل غرفة المعيشة. حدد ترتيب الأرفف حسب الفئة العمرية، كأن تكون الأرفف السفلية للأطفال الأقل عمرًا والأرفف العلوية للكبار.

اجعلهم يختارون الكتب التي تلائم اهتماماتهم. صمم واصنع لافتة مميزة للمكتبة من خلال أعمال فنية مبتكرة رسمها أطفالك. يمكنك إضافة خيمة صغيرة للقراءة مع وسائد مريحة أو كنبة إسفنجية وضوء هادئ لقصص ما قبل النوم. 

من الضروري أن تكن قدوةً لأطفالك وتقرأ أمامهم كل يوم لتصبح القراءة عادة يومية. ومن أهم الطرق المحببة لدى الأطفال التي يشعر الطفل فيها بالأريحية والأمان والاطمئنان ويشبع حاجاته الوجدانية قصص ما قبل النوم. حاول أن تقرأ لأطفالك كل يوم قصةً قصيرة، ولا تنس أن تضمهم إليك لتجعل تلك اللحظات مغمورة بالحب والحنان لبناء جسر وعلاقة إيجابية بين الطفل وعالم القراءة.

كتيب يومياتي الممتعة 

التقط صورًا لأطفالك أثناء ممارسة الأنشطة في الصيف، مثل القراءة والرسم والطبخ ولعب الكرة وزيارة الأقارب. وفر لهم كتيبًا جذابًا، وشاركهم في تصميم غلافه وابتكر معهم عنوانًا مثل: "يومياتي الصيفية" أو "متعة الصيف". شجعهم على إلصاق الصور والتعبير بكتابة جمل بسيطة عن الأنشطة تصف مدى استمتاعهم بأدائها. شجع الأطفال الصغار كذلك على التعبير عن أنفسهم بالرسم. فكل ذلك يحفز لديهم الشعور بالإنجاز ويشجعهم على الاستمرار، كما يطور مهارات الكتابة الإبداعية لديهم، ويمثل فرصةً للتعبير عما يدور في أذهانهم وأنفسهم.

يمكنك تشجيعهم كذلك على عرض هذا الكتيب على أصدقائهم ومعلميهم في بداية العام الدراسي والحديث عن إجازتهم الصيفية وكيف كانت حافلة ًبالمتعة والإنجاز.

لقراءة المزيد:

 

إضافة تعليق جديد