الاحتفال باليوم الدولي للمرأة

بقلم: دونوفان باربا، محرر المحتوى الانجليزي
ترجمة: هادية هجو، محرر وأخصائي مطبوعات
Women's day

يجري الاحتفال باليوم الدولي للمرأة في جميع أنحاء العالم منذ أن أعلنته الأمم المتحدة في عام 1977. وحتى قبل ذلك التاريخ، قامت دول مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي وإسبانيا والصين بتكريم النساء بإجازة مخصصة في أواخر شهر فبراير أو أوائل مارس من كل عام. 

وينعقد اليوم الدولي للمرأة لعام 2022 تحت شعار "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام"، تقديراً لإسهامات النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم وكفاحهن للتخفيف من الآثار السلبية للتغير المناخي لبناء مستقبل أكثر استدامة للجميع.

وبهذه المناسبة، تحتفي مكتبة قطر الوطنية بالمرأة القطرية وإنجازاتها، فقد اضطلعت المرأة القطرية منذ فترة طويلة بدور رئيسي في الحياة الاجتماعية والاقتصادية في قطر، وقادت التنمية في مجالات متنوعة مثل التعليم والطب والعمل الخيري والاجتماعي فضلاً عن توليها لأعلى المناصب القيادية والإدارية في البلاد. وتضمّ مكتبة قطر الوطنية مجموعة من الكتب والمصادر التي توّثق التاريخ الحافل للمرأة القطرية وإنجازاتها في شتى المجالات مثل هذه الدراسة الوثائقية من إعداد زينب الحيدري بعنوان المرأة القطرية: صمود وإنجازات في وجه الحصار، وكتاب الثوابت والتحولات في مسارات تطور المرأة القطرية من تأليف العنود أحمد آل ثاني، وكتاب محددات تولي المرأة القطرية للمناصب الإدارية القيادية من إعداد خالد إبراهيم السليطي مدير عام معهد التنمية الإدارية، وكتاب الوعي بدور العمل التطوعي لتنمية مفهوم المواطنة والانتماء لدى المرأة القطرية من إعداد وتقديم الدكتور أيمن الديب، والأستاذة هدى عبد الرحمن المغيصيب، وكتاب المرأة والتنمية في المجتمع القطري: دراسة تحليلية لفرص التنمية البشرية المتاحة للمرأة القطرية من تأليف الدكتورة كلثم علي غانم الغانم.
 

إضافة تعليق جديد