القرنقعوه: احتفالٌ جميلٌ في رمضان

ترجمة: نبيل غربي
garangao

يعتبر القرنقعوه أحد الاحتفالات الخاصة بدولة قطر ومنطقة الخليج، وهي أحدى المناسبات الرمضانية المحبوبة لدى الأطفال الذين يقومون خلالها بالتنقل من بيت إلى بيت لجمع الحلوى التي يقدمها لهم الجيران.

ويقام احتفال القرنقعوه في ليلة النصف من شهر رمضان، رغم أنه غالبًا ما تنطلق الاحتفالات قبل هذا الموعد، ويمثل هذا الاحتفال تكريمًا للأطفال الذين قطعوا منتصف الطريق وصاموا الأسبوعين الماضيين من شهر رمضان، ربما لأول مرة في حياتهم، وهو تحفيز وتشجيع لهم على الاستمرار في صيام النصف الثاني من الشهر.

وتبدأ الاحتفالات بعد صلاة المغرب، حيث يطوف الأطفال المنازل المجاورة طارقين أبوابها ليجمعوا الحلوى والمكسرات (وأيضا كانوا يجمعون القمح والتمر والأرز في السابق)، وهم يرددون أغنيات وأهازيج القرنقعوه التقليدية.

ويُعتقد أن كلمة القرنقعوه مشتقة من كلمة "قرع" أي طرق الباب، كما يُعتقد أن أصولها ربما ترجع إلى تقليد الغوص بحثًا عن اللؤلؤ. وتختلف تسمية الاحتفال بين الدول الخليجية، فمثلا في قطر تعرف بـليلة "القرنقعوه"، وفي الكويت والجانب الشرقي من السعودية يسمى "القرقيعان"، بينما يطلق عليه في عمان اسم "القرنقشوه"، وفي الإمارات العربية المتحدة تسمى "حق الليلة".

وتضمّ مكتبة الأطفال بمكتبة قطر الوطنية العديد من الكتب عن شهر رمضان. ومن الكتب التي تتحدث عن الاحتفال بليلة القرنقعوه نذكر كتاب "مملكة القرنقعوه" من تأليف أسماء الكواري، وكتاب "أجمل ليلة قرنقعوه". هناك أيضًا العديد من الكتب التي تستكشف الجانب الروحاني لشهر رمضان مكتوبة خصيصًا للأطفال واليافعين.

لمعرفة المزيد، تفضلوا بزيارة المكتبة خلال أوقات عمل شهر رمضان من السبت إلى الخميس، من 9:00 صباحًا حتى 4:00 عصرًا.
 

إضافة تعليق جديد