أدب الأطفال والتراث القطري

بقلم: فاتن عزام، أخصائي معلومات أول
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
children listening to stories at the QNL Children's Library

 

تزخر مكتبة الأطفال بالعديد من الكتب والقصص والحكايات الأدبية التي ألفها أدباء وكتاب قطريون للأطفال من جميع الأذواق والفئات العمرية. وتضفي هذه الكتب على نفوس الأطفال البهجة والسعادة، وتسهم في تشكيل شخصياتهم، وتعزيز إحساسهم بهويتهم، وتثري معرفتهم بتراث بلدهم وتاريخها العريق. وتتوفر هذه الكتب بمختلف الأشكال والمواد والألوان، وتتضمن العديد من الأغاني والقصص والألعاب والمسرحيات من التراث الشعبي القطري الموجهة للأطفال.

تقديم الدعم للآباء والمعلمين من أولوياتنا الأساسية في مكتبة الأطفال ونحيطها بجُل عنايتنا واهتمامنا. وانطلاقا من ذلك، نحرص على تقديم وتوفير المعلومات المفيدة لهم عبر العديد من المطبوعات والفعاليات المرحة التي تتيح لهم ابتكار أنشطة رائعة يمارسونها مع أطفالهم. وتشمل هذه الأنشطة الغناء وسرد القصص والأعمال الفنية والألعاب الشعبية والتراثية التي تعزز وعي الأطفال بهويتهم الثقافية.

الألعاب الشعبية لها دور محوري في مرحلة الطفولة سواء في تطوير مهارات الأطفال أو الحفاظ على التراث الوطني. في كتاب "أنا وجدتي: الألعاب الشعبية" تعرض الكاتبة مريم جمعة تأثير الألعاب الشعبية والتقليدية في المنطقة وأهميتها. وتغرس الأغاني التراثية بدورها القيم الدينية والعائلية وتعلم الأطفال معلومات عن الحياة في قطر. لدينا أيضًا كتاب "الأغاني التراثية للأطفال" الذي أعدته وجمعته الدكتورة كلثم الغانم بطريقة رائعة لتوعية الأطفال بتاريخ الأجيال السابقة وأنماط حياتهم. 

حكايات الأجداد لها تأثير عميق على الأطفال الذين ينعمون بالدفء الأسري والألفة عندما يجتمع أفراد العائلة حول كبار السن للاستماع إلى الحكايات والقصص الشعبية والتراثية. يستطيع الأبوان، أحدهما أو كلاهما، تمثيل دور الجد أو الجدة وارتداء الأزياء التقليدية وسرد الحكايات التراثية مستعينًا بمصادر المكتبة المختلفة. 
من هذه المصادر كتاب "يا حيتيه يا بيتيه"  للكاتبة القطرية مريم السبيعي.  في هذا الكتاب الشيق، يتعرف الأطفال على إحدى العادات الموروثة للترحيب بالحجاج العائدين بزراعة "الحية بية" تعبيرًا عن الفرح والشوق والسعادة بعودتهم. و"الحية بية" هي سلة صغيرة مصنوعة من سعف النخيل تزرع فيها الفتيات القمح والحبوب.

تؤكد قصة "يوم الختمة" للمؤلفة القطرية حصة العوضي، على القيم الدينية، وتساعد الأطفال في تعلم الكلمات والأسماء التراثية. وتروي المؤلفة قصة الطفلة "آمنة" التي أتمت حفظ القرآن الكريم بمساعدة المطوعة (محفظة القرآن الكريم). 

تشكل النباتات والحيوانات في شبه جزيرة قطر ركيزة أساسية لا تقل أهمية عن السكان. تصحب سلسلة Qatar Nature Explorer (مستكشف الطبيعة في قطر) المكونة من ستة أجزاء، من تأليف فرانسيس جيليسبي، الأطفال في رحلة شائقة مع الطبيعة في قطر وعالمها الطبيعي المتنوع، وفيه يتعرف القراء على كيفية زراعة النخيل والتمور، ويلتقون الخفافيش والطيور، ويغوصون في مياه الخليج العربي للتعرف على عالمه الزاخر بالكائنات البحرية. 

تنشر المكتبة أيضًا مقالات يكتبها أخصائيو المكتبة تحتوي على معلومات تهم الآباء والأمهات، وتحتوي على مقترحات المصادر والكتب والمطبوعات القطرية التي تعزز وعي الأطفال بتراث بلدهم وتثري هويتهم الثقافية. على سبيل المثال، قدمت هذه المدونة معلومات جديدة للاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر الذي اتفق حينها أنه تزامن مع إغلاق جميع وسائل الترفيه والتسلية في الأماكن الخارجية والمناطق المفتوحة. 

لاستكشاف المزيد من الكتب والمصادر حول التراث في قطر والخليج، ندعوكم لتتصفح فهرسنا الإلكتروني وزيارة مكتبة قطر الرقمية ومستودعنا الرقمي

 

إضافة تعليق جديد