كيف احتفت مكتبتنا بكأس العالم FIFA  قطر 2022™

بقلم: هادية هجو، محرر وأخصائي مطبوعات
artwork; football in front of QNL

 

أخيرًا حلّت اللحظات التي طال انتظارها! أيام تتجه فيها أنظار العالم أجمع نحو قطر في بطولة رياضية هي الأكبر من نوعها. حشود وجماهير جاءوا لقطر من شتى أرجاء المعمورة ملؤهم الحماس والشغف لمتابعة هذه البطولة العالمية التي هي بمثابة مهرجان رياضي وثقافي من أعلى طراز، حيث تجتمع هذه الحشود الضخمة من البشر على اختلاف أعمارهم وأجناسهم، وجنسياتهم وثقافاتهم يجمع بينهم أمر واحد يتفقون عليه وجاءوا من أجله، ألا وهو حب الساحرة المستديرة.

في هذه الأيام الاستثنائية، التي تصنع فيها بلادنا التاريخ وتدخله من أوسع أبوابه، كان لزامًا على الجميع في دولة قطر من مؤسسات وأفراد الاستعداد لهذه المناسبة الدولية الحاشدة. ذلك لأنه تقع على عاتقنا جميعًا مسؤولية تمثيل بلادنا خير تمثيل، وإعلاء شأنها بين الأمم، والتعريف بهذه الدولة ذات الإرث العربي والإسلامي التليد، والحاضر العصري الجديد، والمستقبل الواعد الفريد.

ولأن مكتبة قطر الوطنية من أهم المناهل الثقافية في البلاد، ولدورها كصرح معرفي يمثّل دولة قطر ويحمل اسمها، ولاتّسامها بسمة "الوطنية"، لم تألُ المكتبة جهدًا في الاضطلاع بدورها الثقافي الوطني ومواكبة الحدث الكبير عبر خلق زخمٍ موازٍ يضفي على بريق اللحظات بريقًا، وعلى ألقها ألقًا، فاكتست المكتبة بأعلام دول العالم تزيّن بهوها الرئيسي في لفتة بارعة تشير لحفاوة الترحاب، واحترام الآخر، ولوحدة بني البشر، ذلك لأن ما يجمعنا أكثر بكثير مما يفرقنا. الجميع هنا في أهبة الاستعداد، كلنا حماس لاستقبال العالم في رحاب مكتبتنا العامرة بمرافقها الحديثة، ومجموعاتها الثرية، ومقتنياتها النفيسة.  

وتمهيدًا لانطلاق هذا العرس الرياضي والثقافي الكبير، بدأت المكتبة في عقد باقة من الفعاليات والبرامج لجمهورها من أفراد المجتمع إيذانًا بقدوم هذه المناسبة العظيمة، وتعريفًا بها، واحتفاءً بأهميتها طوال العام. وخلال الربع الأخير، وبالتزامن مع بدء انطلاق فعاليات كأس العالم في شتى ربوع البلاد، نظمت المكتبة 10 فعاليات تتراوح ما بين محاضرات وندوات، ومسابقات ومنافسات، ومعرضين فريدين، بالإضافة لسلسلة من ورش العمل وغيرها من الفعاليات لمختلف فئات المجتمع.  

ففي 15 سبتمبر، عقدت المكتبة محاضرة بعنوان "كأس العالم FIFA قطر 2022™: الخدمات والمرافق المهيئة للجمهور من ذوي الإعاقة" للتوعية بالخدمات والمرافق المهيئة للجمهور من ذوي الإعاقة في بطولة كأس العالم  FIFA قطر 2022™ وذلك لضمان إتاحة الفرصة أمام الجميع دون استثناء للاستمتاع بالمرافق والخدمات الفريدة المقدمة في أيام المباريات، وبأجواء الشغف والحماس للبطولة.

وفي نفس الشهر بتاريخ 18 سبتمبر، قدمت المكتبة محاضرة أخرى بعنوان "إدارة الفعاليات الرياضية في قطر: التاريخ والحاضر والمستقبل" تتناول الجوانب التاريخية لاستضافة البطولات الرياضية الكبرى في قطر وإدارتها وتنظيمها، إضافة إلى مناقشة الوضع الراهن وما تتطلع إليه دولة قطر في المستقبل.
وطوال شهر أكتوبر، نظمت المكتبة فعالية تنافسية للأطفال واليافعين بعنوان "حقق أهدافك في القراءة!" حيث يفوز المشاركون في نهاية التحدي بكرة قدم. 

وابتداءً من 13 أكتوبر حتى 31 ديسمبر، تنظم المكتبة المعرض الفني لأعمال الأطفال ريشة تحت شعار (نرحب بالعالم في قطر 2022™)، وذلك بهدف التعريف بمجهودات دولة قطر في التحضير لكأس العالم من خلال الملاعب التي أنشأتها لاستضافة هذه الفعالية العالمية المهمة، ولمساعدة الأطفال على الربط بين الأحداث المعاصرة ومواكبتها باستخدام الفنون ومن خلال توظيف وسائل الإنماء الإبداعي والثقافي. وقد عملنا جاهدين لإتاحة محتويات هذا المعرض لجميع الزوّار، ولذلك تم توفير وصف صوتي وصور بارزة عالية التباين ووصف للوحات بلغة برايل لإثراء زيارة روادنا من ذوي الإعاقة البصرية للمعرض.

ولعشّاق الفنون والرياضة، عقدت المكتبة فعالية فنية في جلستين، الأولى بتاريخ 24 أكتوبر والثانية امتدت ليومين خلال الفترة من 9 -10 نوفمبر وهي عبارة عن ورشة عمل فنية مرحة عرضت خلالها الفنانة فاطمة النعيمي للمشاركين طرق إعادة تدوير الورق لإنشاء فواصل كتب جذابة مستوحاة من بطولة كأس العالم قطر 2022 ™!

وخلال الفترة من 30 أكتوبر حتى 5 نوفمبر نظمت المكتبة منافسة البلاي ستيشن FIFA 22™ ليتبادل أفراد المجتمع شغفهم بكرة القدم وألعاب الفيديو! 

ولأن مكتبتنا تولي أهمية خاصة لليافعين، تتعاون المكتبة مع أستوديو 5/6 في تقديم سلسلة من ورش العمل لمن تتراوح أعمارهم ما بين 7 إلى 14 سنة بعنوان "الاستعداد لكأس العالم: ورش عمل لليافعين حول التكنولوجيا والرياضة" تستمر لمدة 5 أيام خلال الفترة من 6 – 17 نوفمبر يستكشف خلالها المشاركون مفاهيم وأدوات مختلفة مثل: النمذجة ثلاثية الأبعاد، والمسح الضوئي ثلاثي الأبعاد، والواقع المختلط، والإلكترونيات، والبرمجة.

وطوال شهري نوفمبر وديسمبر، تنظم المكتبة فعالية خاصة ليستمتع فيها الأطفال برفقة عائلاتهم بنزهة في الهواء الطلق! استمتعوا بالسير في مع صغاركم في حديقة القرآن النباتية واقرأوا صفحة تلو الأخرى من قصة "السدرة تمطر!" من تأليف بسمة الخطيب، ورسوم ريم العسكري.

ولتشجيع أحبابنا الصغار على القراءة وحب الرياضة، نظمت المكتبة بالتّعاون مع شركة "المفكرون الصّغار" للأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 14 سنة مسابقة بعنوان "تحدي المعلومات الرياضية" الذي يتطلب من الأطفال قراءة مقالات قصيرة عن الرياضة والإجابة على الأسئلة المتعلقة بها، ويستمر التحدي لمدة شهر ابتداءً من 20 نوفمبر حتى 20 ديسمبر 2022.

وأخيرًا وليس آخرًا، من أهم الفعاليات التي نظمتها المكتبة احتفاءً ببطولة كأس العالم، معرض توثيقي يسلّط الضوء على رحلة كرة القدم وتاريخها وازدهارها في دولة قطر منذ بداياتها حتى وقتنا الحاضر، ويقدم للزائرين من جميع أنحاء العالم لمحة حول بدايات هذه اللعبة في قطر، وكيف تطورت على مرّ العقود حتى توّجت بنيل شرف استضافة أضخم بطولة رياضية هذا العام. يستمر المعرض الذي يحمل عنوان "جووول! ضربة البداية لكرة القدم في قطر" طوال الفترة من 15 نوفمبر 2022 حتى 28 فبراير 2023.

هكذا احتفت المكتبة ومازالت تحتفي ببطولة كأس العالم لكرة القدم. انضموا إلينا في رحاب مكتبتنا وشاركونا الاحتفال بهذه اللحظات التاريخية المميزة واستفيدوا مما تقدمه المكتبة من فعاليات ومرافق وخدمات لجميع زوّارها! 

هيّا!
 

إضافة تعليق جديد