أكثر الكتب استعارة خلال العام 2023

بقلم: ريتشارد هاريس، محرر المحتوى الإنجليزي
ترجمة: أبو الحجاج محمد بشير، محرر المحتوى العربي
Most borrowed books

ها نحن قد قاربنا على طي صفحات عام 2023، ومرة أخرى نقلب صفحات الكتب التي حظيت بإعجاب رواد المكتبة فأقبلوا على قراءتها حتى صارت أكثر الكتب في عدد مرات الاستعارة.

وفي المجمل، استعار رواد المكتبة 291,502 كتابًا مطبوعًا في عام 2023 و74,684 كتابًا رقميًا.

بالنسبة لروايات الكبار وباللغة الإنجليزية، كانت الرواية الأكثر استعارة هي The Alchemist (الخيميائي)، رائعة باولو كويلو التي صدرت عام 1988 وهي واحدة من أفضل الروايات مبيعًا، وقد بلغ عدد مرات استعارتها 213 مرة، وتحكي الرواية قصة راعي أندلسي ورحلته نحو استكشاف ذاته. وتأتي في المركز الثاني في قائمة هذه الفئة رواية A Thousand Splendid Suns (ألف شمس ساطعة)، المنشورة عام 2007 للمؤلف الأمريكي الأفغاني خالد حسيني، وقد جاءت روايته الأولى The Kite Runner (عداء الطائرة الورقية) الصادرة في عام 2003 في المركز الثالث، وهي قصة عن الولاء والإخلاص، وتدور أحداثها في أفغانستان على مدى 30 عامًا.

وفي فئة الروايات العربية الأكثر استعارة، جاءت رواية (حالات نادرة: قصص غريبة تدور أحداثها حول مراهقات كويتيات) لعبد الوهاب السيد الرفاعي في المقدمة، وتتناول الرواية حكايات مظلمة وغريبة من واقع عيادة طبيب نفسي. واشتركت معها في الترتيب رواية (خوف) الصادرة عام 2015 للمؤلف أسامة المسلم التي تحكي قصة رعب حول وجود عالم ثان، وكلتاهما استعيرت 41 مرة. أما الرواية العربية الثالثة في هذه الفئة فهي رواية أخرى من تأليف أسامة المسلم بعنوان "بساتين عربستان"، وسجلت 39 استعارة خلال عام 2023.

وفي فئة الكتب غير الروائية للكبار باللغة الإنجليزية، جاءت كتب تعلم اللغة الإنجليزية في المرتبة الأولى، فقد استعيرت الكتب الأربعة الأولى لاختبارات IELTS في هذه القائمة 132 مرة. وجاء كتاب المساعدة الذاتية Think and Grow Rich (فكر وكن ثرياً) لنابليون هيل في المركز الثاني بعدد 72 استعارة، أما كتاب Sapiens: A Brief History of Humankind ([الإنسان] العاقل: تاريخ مختصر للنوع البشري)، للكاتب يوفال نواه هراري، فقد جاء في المركز الثالث بعد استعارته 66 مرة.

أما الكتب غير الروائية باللغة العربية، فقد تصدر القائمة كتاب (نظرية الفستق: كتاب سيغير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء) للكاتب والصحفي السعودي فهد العامري بعدد 132 استعارة، ويناقش الكتاب كيف تؤدي الأخطاء الصغيرة إلى آثار كبيرة. وجاء في المركز الثاني بعدد 55 استعارة كتاب (لأنك الله: رحلة إلى السماء السابعة) لعلي جابر الفيفي، الذي يتحدث فيه عن أسماء الله الحسنى وكيف يعيشها الناس في حياتهم اليومية. وفي المركز الثالث هذا العام بعدد 52 استعارة (وكان في المركز الثاني في العام الماضي) الكتاب الشهير (العادات السبع للناس الأكثر فعالية) من تأليف ستيفن ر. كوفي.

وفي فئة القصص المصورة بالإنجليزية للأطفال والشباب، كانت قصص المانجا هي الأكثر استعارة، وقد احتلت جميع المراكز الثلاثة الأولى، وجاءت في المركز الأول روايات Naruto المصورة من تأليف ماساشي كيشيموتو، عن طفل نينجا يبلغ من العمر 12 عامًا، وسجلت قصص هذه السلسلة 2,440 استعارة. تلتها في المرتبة الثانية سلسلة Pokemon Adventures للكاتب هيدينوري كوساكا التي حققت 920 استعارة ثم سلسلة Bakuman manga للكاتب تسوغومي أوبا وتاكيشي أوبا، التي استعيرت 260 مرة.

وفي فئة القصص المصورة باللغة العربية، احتل أشهر فأر في العالم المرتبة الأولى من خلال كتاب (ميكي: أعداد مختارة) الذي سجل 444 استعارة، ثم رائعة الأدب العربي التراثي (كليلة ودمنة: مختارات عن ابن المقفع) التي سجلت 110 استعارة. وجاء في المركز الثالث كتاب (محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) الذي سجل 107 استعارات.

تواصل مكتبة قطر الوطنية نموها المستمر، إذ وصل عدد أعضائها إلى 264,500 عضوًا. إذا لم تكن قد حصلت على عضوية المكتبة من قبل، سجل اليوم مجانًا واجعل عام 2024 بداية لصداقة قوية ومتينة مع الكتب!
 

إضافة تعليق جديد